Wednesday, January 25, 2012

لن أبكي من أجل الملك



ملحوظة : هذه التدوينة خيالية

كنت ذاهباً لحفلة مسائية و دموعي الساخنة على خدي البارد. عند وصولي وجدت أشخاص يشربون و يرقصون بجنون على أنغام موسيقى شاكيرا .و أنا كالأبكم أرى فقط و أتناول الخبز الحافي. مع ذالك شعرت بالجوع و عملت أني أنهم سرقوا نقودي من اجل تقديمها لشاكيرا مقابل رقصها .بدأت بالبكاء لكني لا أريد أن ابكي من أجله.

أحضروا لي الملك مع عرشه و أجبروني على تقبيل يده .كنت أشعر بالإذلال و الجرح , قبلت يده و تركت لعابي عليها . كان الأمر مقززا و مروعاً . أما هو فعلم أني كشفت ألاعيبه و دعاني إلى الرقص لتزجية الوقت
مسك يدي و بدأ ينظر في عيني ثم بدأ الرقص . علمت أن ساعة الموت قد أصبحت قريبة فبدأت بكشف شيء ما  قبل موته .قلت له :
أنت لست الملك الشرعي و لست أبي الحقيقي فلماذا تملكني ؟
سقطت دموعه فجأة تم شاهدته يسقط أمامي من عرشه !!

بدأت بالرقص من جديد لكن هذه المرة رقصت وحدي و يداي تمسكان بعضهما لنسامحك قبل موتك .
لكني لن أبكي من أجله
لن ابكي من أجل الملك 

Saturday, January 21, 2012

الأمير by نيكولو مكيافيلي


السلام عليكم
في الجامعة و في  حصة الحضارة الإيطالية كل طالب إختار أن يقدم موضوع معين يتعلق بالعصور الوسطى أو  عصر النهضة لكي يعرضه أمام الأستاذة و الطلبة و أنا اخترت الحديث عن نيكولو مكيافليي و كتابه الأمير و أحببت أن أكتب تدوينة عن الأمر و أن أتقاسم معكم  بعض أفكار هذا المفكر الذي أصبحت أراه بطريقة مختلفة ففي السابق كنت أراه بشكل سيئ و كنت أصفه بمعلم الطُغاة و الحكام المستبدين لكن الآن أجده مفكر عبقري و ذكي و يجب احترام إبداعه الفكري و بخصوص الفكرة الثانية فهو كتب هذا الكتاب بنية أن يساعد حاكم إيطالي لكي يوحد بلده إيطاليا التي كانت في ذالك الوقت منقسمة و مهددة بشكل كبير للهجمات الخارجية و لأن الكتاب لا يقدم فقط أفكار الشريرة لكنه  يقدم ايضاً أفكار جيدة لذالك فالقارئ  يستطيع الاستفادة من الكتاب إما بطريقة إيجابية أو بطريقة سلبية .الأمر يعود له وحده و لا يعود لمكيافيلي لأن هذا الأخير لم يكتب الكتاب لنا نحن القرائ لكنه كتبه على شكل رسالة لشخص معين و لقد نشر الكتاب بعد موت مكيافيلي بعد 5 سنوات.

الأمير هو كتاب صغير للمفكر و المؤرخ الإيطالي نيكولو مكيافيلي الذي يعتبر من مؤسسي عصر النهضة . و الكتاب مكتوب على شكل رسالة إلى لورنزو العظيم و هو أمير إيطالي ينتمي لأسرة مديشي  من مدينة فلونسا  
الكتاب يعرض العديد من الأفكار و المبادئ السياسية التي تساعد الحاكم لكي يحافظ على سلطته و على وحدة بلاده و لكي يتصرف بالشكل المناسب مع شعبه و في الكتاب يعرض مكيافيلي مواصفات الأمير المثالي بالنسبة له .



عملت في عرضي  تحليل لجزء من الفصل 17
في هذا الفصل يرد مكيافيلي على سؤال مهم
هل يجب أن يكون الحاكم محبوباً أو مهاباً ؟
و تتخلص إجابته في : 
أنه من الأفضل أن يخاف الشعب الحاكم و أن يحبه في نفس الوقت و لكن بما أنه من الصعب الجميع بين الأمرين فمن الأفضل أن يكون الحاكم مهاباً و ليس محبوباً
يقول ميكيافيلي في هذا الفصل أن الحاكم يجب أن يفرض الخوف منه بطريقة يتجنب بواسطتها الكراهية إذا لم يضمن الحب و يقول أن من الممكن الجمع بين الخوف و غياب الكراهية .

** يقول ميكيافليي أن الحاكم يجب ان يكون مهاباً و ليس محبوباً لعدة أسباب : 
- الخوف من الحاكم يمنع حدوث ثورات و تمرد من الشعب و هذا يمنح للبلد استقرار و آمن و وحدة و يمنح للحاكم فرصة لكي يحافظ على سلطته . 
- الناس بالنسبة لمكيافيللي ناكرون للجميل و متقلبون و ميالون إلى تجنب الأخطار و شديدو الطمع وعندما يستفيد الشعب من الحاكم ينقدون أوامره و عندما تتوقف استفادتهم يثورون .
- إن الناس لا يترددون للإساءة للشخص الذي يجعل نفسه محبوبا لكنهم يترددون كثيرا في الإساءة لمن يخافونه.
الحب يرتبط بسلسلة من الالتزامات التي قد تتحطم بالنظر إلى أنانية الناس . و بالتالي ينتهي الحب مع إنتهاء المصالح . أما الخوف فهو مرتبط بالخشية من العقاب و هي خشية نادراً ما تفشل .
. الناس يحبون تبعاً لأهوائهم و إرادتهم الخاصة و لكنهم يخافون وفقاً لأهواء الأمير و إرادته -

بعض أفكار مكيافيلي من كتابه الأمير

* من الطبيعي أن ينسى الشعب على مدى حكمه الطويل الأسباب و الدواعي التي تدعوه لتغيير الحاكم .
* الحرب أمر لا يمكن تجنبه و إنما يمكن تأجيله فقط و غالبا ما يكون هذا في صالح الطرف الآخر
* كل من يسعى في أن يقوي غيره يُهلك نفسه
* مهما عمل المحتل فإنه لن ينجح أن ينسى السكان الأصليين اسم مدينتهم و عاداتها. لذالك يجب قتلهم أو تفريقهم
الغاية تبرر الوسيلة
* من الأفضل أن يخشاك الناس على أن يحبوك
* تلدين ضروري للحكومة لا لخدمة الفضيلة و لكن لتمكين الحكومة من السيطرة على الناس
*سيدي الأمير يجد أن تكون شجاعاً و كريماً فإن لم تستطع أن تكون كذالك فيجب على الأقل أن تبدو أمام شعبك كذالك
* لا يجب أن تحافظ على وعودك إذا كان هذا سيضر بمصلحتك
* يجب على الشعب أن يرى الحاكم دائماً بمنظر الشخص المتدين فالناس يحكمون على ما يرونه بأعينهم .
* الشعب يرى الحاكم ما يعمل لكن القلة من أبناء الشعب من يحسون بحقيقة هذا الحاكم و بالطبع هذه القلة ستتردد في معارضة رأي الأكثرية الذين يعتمدون على عظمة الدولة في الدفاع عنهم .
* الأمير قادر على اللعب بعقول الناس بالمكر و الخداع و من يتقن الخداع جيداً سيجد من يتقبل هذا الخداع بسهولة.

شكراً لكم  D:

Wednesday, January 11, 2012

ظلام غريب


السلام عليكم أصدقائي ..أولاً أعتذر على الغياب و أحب أن أ شكركم على تواجدكم هنا :) 
تفضلو تدونتي الجديدة و هي تتحدث عن بعض ذكريات طفولتي  :) :)


أذكر جيداً أني كنت أخاف كثيراً من الظلام عندما كنت طفل. أذكر عندما كنت أطفأ الإنارة بعد خروجي من المرحاض و بعد ذالك أذهب جارياً لفراشي لكي أنام . كنت اشعر أنه يوجد شخص يركض ورائي . لذالك كنت أركض حتى لا يمسكني ؟؟  الآن و أنا أكتب استدرت وراء ظهري حتى أرى أنه لا يوجد أي شخص هههه . نعم صحيح . أشعر أن هناك شيء ما و كأنه جني أو شيء أسطوري يتكلم و يتنفس ؟؟ الآن ؟؟؟ ههههه


أذكر عندما كنت أعجز كثيراً عن النوم ليلاً فقط لأني لا أغمض عيوني و أفضل مشاهدة الظلام . كنت أشعر بالغرابة و أسئل نفسي ما هذا الظلام ؟ لماذا الظلام موجود ؟ لماذا عندما أغلق عيوني أرى الظلام و عندما أفتحها أرى نفس الشيء ؟ الظلام ؟؟ ما هذا ؟؟ ماذا يوجد ؟ هذا شيء غريب ؟؟  كنت طفلاً يكثر من طرح الأسئلة و بعضها تكون أسئلة فلسفية حتى الآباء قد يعجزون أو قد يخجلون عن إيجاد الأجوبة !؟

كنت أشاهد الظلام ليلاً و كأني أشاهد فيلم بحيث كنت أشاهد أشياء  تطير في الهواء .ألوان .حيوانات .عربات مع أحصنة و أشخاص و ابتسامات ^_^ و بعض الوحوش التي كانت تخيفني و مع ذالك كنت أفتح عيوني أكثر حتى أتعرف عليها .


كلما أتذكر هذه الذكريات أبتسم :) 


شكراً لكم D: 
zikoniss