Tuesday, July 31, 2012

الصحراء المغربية و جنوب السودان



  يصدر عن إخواننا العرب تصرف غير لائق للأسف، بطريقة متكررة، وغير مبررة، تجعلنا كمغاربة لا نستسيغها نهائياً، هذا التصرف يتعلق بخريطة المغرب التي  يضعونها بشكل غير صحيح و غير قانوني، و لأوضح أكثر فهم يفصلون المغرب عن صحرائه،  هذا الأمر يصدر  من طرف بعض المواقع الإلكترونية و بعض القنوات العربية الإخبارية، و أيضاً بعض القنوات الدينية. لكن بعد احتجاج المغاربة بطريقة قوية على هذا التصرف، اعتذر أغلبهم و عدلوا الخريطة و هذا شيء جيد.

بالطبع الاعتذار مقبول، لكنني أستغرب من تناقض أجده في مواقفهم، فهم يفصلون الشمال المغربي عن جنوبه، بدعوى أنهم محايدون في قضية النزاع حول الصحراء، لكنني لا أجدهم محايدون في قضية السودان، فجنوب السودان انفصل عن الشمال سنة 2011، و بالتالي أصبحت جنوب السودان دولة مستقلة، لكن مع ذلك ما زلت أجد أن خريطة السودان موحدة في مواقعهم و قنواتهم، مع العلم أن دولة جنوب السودان هي دولة معترف بها عالمياً.  سؤالي هو: لماذا يضعون خريطة دولة وهمية غير معترف بها و تابعة لدولة المغرب و لا يضعون خريطة دولة مستقلة و معترف بها ؟ أين هو الحياد الذي يتكلمون عنه؟

      لم أرغب أن أذكر أسماء من يقومون بهذا التصرف  سواء كانو أشخاص أو قنوات تلفزيونية ، لكن مهما كان الفاعل فهذه التصرفات تثير فقط الفتن بين المسلمين.  

Monday, July 30, 2012

كن كما أنت




أكاذيب الإنسان لا تنتهي، و من بين أكاذيبه تلك التي تكون نتيجة الخوف من فقدان شخص عزيز، لذلك يضطر الشخص للكذب خوفاً من فقدان من يحبه. و قد يكذب بخصوص عمره، مستواه الاجتماعي، الدراسي، المالي، ميوله الدينية، السياسية، شخصيته...إلخ ، يكذب فقط كي لا يتعرض للرفض.

بالنسبة لي، أُفضل أن أتعرض للرفض من الطرف الآخر، على أن أجعله يتقبلني مقابل أكاذيب أخبرته بها، فمن يحبني سيقبل بي كيفما أكون، بالطبع هذه ليست دعوة للتَّعَصُّب و عدم التغيير، فمن الطبيعي أن أطور نفسي و أن أصلح عيوبي، و أن أتغير دائماً للأفضل. لكن من الطبيعي أيضاً أن يساعدني الطرف الآخر في أن أتغير إذا كان فعلاً يحبني، أما إذا كنا ننافق بعضنا البعض فعلاقتنا مصيرها الفشل.

عندما ترغب في إبراز صورة مختلفة عن شخصيتك للطرف الآخر، يجب أن تعلم أنك ستتعب كثيراً لتستمر في لعب ذلك الدور، فيوماً ما لن تستطيع الاستمرار، و سيسقط قناعك.
لا يجب أن تنسى أنه يوجد إنسان يبحث عن شخص بنفس مواصفاتك، فصفاتك التي تخجل من إظهارها قد يُعجب بها غيرك، و العيوب التي تراها في شخصيتك قد تكون مميزات بالنسبة للآخر، و أن أخطائك و مساوئك قد يتقبلها الشخص الآخر و قد يساعدك في تغييرها. لذلك لم الخوف و لم الكذب، كن أنت حتى تجد من يبحث عنك.

دعونا نصارح بعضنا البعض، فما أجمل أن نبني علاقاتنا الإنسانية على الصراحة، عرف بنفسك كما أنت، و لا تخفي حقيقتك عن الآخرين، فمن يحبك سيقبل بك كيفما كنت، و تذكر أن الكذب قارب نجاة و ليس شاطئ السلامة. 

Tuesday, July 17, 2012

رأيي في التدوين


التدوين لا يحتاج لدبلوم في كيفية الكتابة و التدوين، و لا لشهادة دراسات عليا في شعبة التدوين في الجامعة. هو مجرد هواية  يكتسبها الشخص مثل الرسم و الرقص و الطبخ و كرة القدم و السباحة و الهويات الأخرى. 
التدوين هو هواية يُمارسها شخص يسمى مدون أو مدونة، يُحب تقاسُم أفكاره و مشاعره مع الناس إما عن طريق الكتابة أو بواسطة طرق أخرى مثل الصور أو الفيديوهات، فهناك مدونات أيضاً للصور، مدونات سمعية أو مدونات للفيديوهات.

قد يبدو أن الفقرة الأولى سخيفة لكني أكتب هذا الكلام فقط لأرد على من يقول أن التدوين شيء سيء، أو أنه أصبح وسيلة لنشر لغة عربية مليئة بالأخطاء.

1_ يجب أن لا نعمم فالمدونين أحرار و كل مُدون يعبر عن نفسه بالطريقة التي يحب، و كل مدون لديه مستوى أدائي مختلف عن الآخر. 
2_ بدون شك من الجيد أن نكتب بلغة صحيحة و خالية من العيوب و الأخطاء، لكن لن يكون هناك مشكلة إذا قمنا بالأخطاء فهذا ليس نهاية العالم. و في الأخير الكتابة شيء يتعلمه الإنسان بالممارسة. ومن يرغب في تحسين أداءه اللغوي يجب أن يعتمد على الدراسة و الكتابة و المطالعة و عدم الخوف من عمل الأخطاء، أما 
إذا شعر بالخوف من عمل خطأ إملائي فسيبقى دائماً يكتبُ في الصفحة الأولى.

النت هو وسيلة  حرة و رائعة للتعبير و للتواصل فهناك من يكتب في صفحات الفيبسبوك و هناك من يفضل المنتديات أو التدوين في مدونته الشخصية أو المشاركة في مدونات جماعية و هناك من يعبر عن أفكاره في 
موقع اليوتيوب عن طريق الكاميرا و كل هذا جيد.


أنواع المدونات:

1_ المدونات الشخصية: التي يديرها شخص واحد ينشر فيها يوميات، خواطر، كتابات، صور، مواضيع .و هذا هو نوع مدونتي الكتابة في الظلام.
2_ المدونات الجماعية: التي يشترك فيها أكثر من 2 اشخاص و قد تحظى هذه المدونات بفريق عمل كبير، من أهم المدونات الجماعية التي أعرفها هي عالم التقنية و عالم التصوير.  
3_ المدونات الإخبارية.
4_ مدونات الشركات و المؤسسات: تُستخدم للدعاية و للأغراض التجارية .
5_ مدونات متخصصة: و هي مدونات محددة في مجال معين مثل السياسة، الكتابة الإبداعية، من أهم المدونات المتخصصة مدونة عايزة أتجوز التي تحولت لكتاب ومسلسل تلفزيوني بنفس العنوان، و توجد مدونة متخصصة أحبها كثيراً و أتعلم منها باستمرار هي مدونة شبايك
هناك مدونات سيئة كل محتواها مسروق أو منقول من مدونات أخرى، و في الغالب يعملونها حباً في الربح المادي من الإعلانات و ليس حباً في التدوين.

أثبتت المدونات أن لها دور مهم في الدفاع عن الحريات، نشر قضايا الشعوب عالمياً، محاربة الفساد و فضائح المفسدين، و هذا ما تؤكده قضايا الإعتقالات الظالمة التي يتعرض لها المدونين و من أشهرها عالمياً قضية طل الملوحي التي تكلمت عنها  في تدوينة سابقة.

للأسف لحد الآن لا أعرف جمعية للتدوين، لكي تدافع عن قضايا المدونين المظطهدين بسبب آراءهم، لتنظم أنشطة و مسابقات بين المدونين و لتكون مُلتقى يجتمع فيه المدونين للتواصل وتبادل الآراء و الخبرات.

_ المدونة هي التي ستجمع شتات أحاسيسك و أفكارك التي تفرقت في المنتديات الكثيرة و في مواقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك، تويتر).


الذي لا يملك مدونة في الإنترنيت (العالم الإفتراضي) هو مثل الشخص الذين لا يملك منزلاً في العالم الواقعي، فالمدونة بالنسبة لي هي منزلي هنا.


على الهامش:
1_ إذا ترغب في عمل مدونة تستطيع أن تشتري مني هذه الخدمة التي أقدمها في موقع خمسات ب5دولار، أنقر هنا.
2_ أستعمل هذا الموقع الرائع لدراسة قواعد النحو و الإملاء، أنقرهنا