Friday, August 20, 2010

لماذا يكرهون المغربيات



هده التدوينة كرد بسيط جدا علي كل شخص يهين المرأة المغربة و يطعن في شرفها سواء البرامج العربية التي تنشر فكرة أن الدعارة و السحر و الشعوذة تنتشر بين المغربيات و رد أيضا علي بعض النساء الخليجيات الذين لا يترددون في سب و شتم المغربيات بكل وقاحة في المواقع و المنتديات العربية. عرفت ان السعودية منعت الفتيات المغربيات من الذهاب للعمرة و اتهمتهم بطريقة غير مباشرة باتخاد العمرة لنوايا أخري رغم أنهم مرفقات بآبائهن و أقاربيهن . خلف هدا القرار جرح عميق للأسر المغربية و استياء لمئات  المغربيات  الراغبات في التوجه للعمرة .
ردي  بالخصوص سيكون علي صحافية مصرية أساءت للمرأة المغربية  في تحقيق صحفي مزيف لها ورد أيضا علي مسلسل كرتوني كويتي لم يراعي شعور المغاربة في هاد الشهر الكريم  لا اعرف كيف يشاهده الناس في هدا الشهر و لم افهم بعد كيف وافقت وزارتهم علي عرضه في رمضان ..و أكيد واضح جدا أن المرأة المغربية مستهدفة عندما روج البعض علي أن زاهية دهار مغربية و التي تسبب في فضيحة أخلاقية مع أبطال لكرة القدم في فرنسا و صرحت في لقاء صفحي مع مجلة باريس ماتش علي أنها فرنسية ذات أصول جزائرية و ليست مغربية و هدا تصريح ليها في المجلة 





Paris Match. Zahia, vous avez 18 ans et vous êtes d’origine marocaine. Quand êtes-vous arrivée en France ? 
Zahia. Mais je ne suis pas du tout d’origine marocaine, je suis d’origine algérienne ! Je suis née à Ghriss, en Algérie, le 25 février 1992 [elle montre son passeport], et je suis arrivée en France en 2002 avec ma mère et mon petit frère. J’avais 10 ans




ردي عليهم لن ينزل إلي مستواهم المنحط و لن يتضمن سب و شتم و كلام بذيء سيكون لتسليط الضوء علي بعض النساء المغربيات التي افتخر بهم و نعتز بهم كلنا كمغاربة  .
- استطاعت المرأة المغربية أن تتحدي كل الصعاب و العراقيل و أن تكون دائما السباقة في اتبات نفسها في العديد من المجالات و الميادين التي كانت في السابق حكرا علي الرجال متجاهلة كل الأطراف الاخري التي تحاول تشويه اسمها و سمعتها  لذالك تبقي دائما  المرأة العربية الأولي التي تحدت كل الظروف و تغلبت علي كل الصعاب محققة الانجازات الصعبة العظيمة و التي وصلت الان الي اعلي المناصب العليا في سواء في المغرب او في بلد المهجر فتبقي بذالك رقم صعب جدا وعقدة للنساء الأخريات أو مصدر الهام  و قدوة جميلة لأخريات .

ملكة جمال العالم للاطفال 
فاطمة المغربية 


ملكة جمال فرنسا لهادا العام ذات اصل مغربي اسمها ملكية مينار 

ملكة جمال حب الملوك 

نساء مغربيات خالدات
فاطمة الفهرية شخصية تاريخية إسلامية خالدة في ذكريات مدينة فاس العريقة و هي التي  بنت جامعة القروين بفاس سنة 859م/245 هجرية التي تعتبر حسب موسوعة جنيس  أقدم جامعة في العالم و التي مازالت تدرس لحد اليوم.







عائشة البحرية شخصية تاريخية بارزة في حقبة الاستعمار الفرنسي يروى أنها بفروسيتها و مقومتها رفقة عدد من النساء خلقت متاعب للمستعمر الفرنسي  في منطقة دكالة عبدة غرب المغرب و ظلت هده الفارسة الملثمة مجهولة لقواة الاحتلال الفرنسي إلي حين وفاتها و لا يزال ضريحها الذي يدعي باسمها علي مقربة من  مدينة الجديدة .
المجال العلمي


تروية الشاوي أول طيارة مغربية عربية  مثلت صورة الحرية و المساواة في مطلع الخمسينات .


مريم شديد  مغربية و أول امرأة عربية  تصل إلي القطب المتجمد الجنوبي و هي امرأة استثنائية باحثة و عالمة فلكية  جعلت العلم المغربي كأول علم عربي يرفرف فوق القارة المتجمدة .

المجال الرياضي

البطلة العالمية نوال المتوكل  أول سفيرة للرياضة المغربية و  العربية سجل اسمها في التاريخ الرياضي عام 1984 عندما أصبحت أول سيدة مسلمة تحرز علي ميدالية اولمبية و هي أول امرأة مسلمة عربية و مغربية تنتخب لتنضم إلي المجلس التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية .

- نزهة بدوان عداءة مغربية و بطلة العالم في 400 متر حواجز لعامي 1997 و2004 و هي اعتزلت نشاطها الرياضي .

المجال الاجتماعي الانساني


- الفاعلة جمعوية عائشة الشنا أو ماما عائشة كما تلقبها الفتيات اللواتي استفدنا من مبادراتها التضامنية و هي رئيسة جمعية التضامن الاجتماعي نالت جائزة  اوبيس في أمريكا سنة 2009 الممنوحة لأول مرآة مغربية عربية .

سلمي بناني أو لالا سلمي كما يحب أن يلقبها المغاربة أي السيدة سلمي .هي زوجة امير المؤمنين محمد السادس و هي مهندسة كومبيوتر متواضعة جدا و تهتم بالعمل الخيري الجمعي و ترؤس جمعية لمحاربة و الانتقام من داء السرطان المرض الذي تسبب في موت والدتها رحماها الله .

المجال الأدبي


- نجاة الهاشمي كاتبة مغربية تحصل علي ارفع جائزة أدبية في كاتالونيا  و هي أهم جائزة تمنح للأدب المكتوب باللغة الكتالينية قيمتها 90 ألف يورو


- فاطمة المرنيسي من مدينة فاس  أديبة مغربية نسوية  و عالمة اجتماع و مدافعة عن حقوق المراة ترجمت اعملها لعدة  لغات عالمية .تهتم كتاباتها بالإسلام و تحليل تطور الفكر الإسلامي و حقوق المرأة








المجال الفني 


- الديفا سميرة سعيد المقيمة في القاهرة ذات الأصل المغربي و هي من أشهر الفنانات علي الساحة العربية وتعتبر من أقدم الفنانات العربيات المستمرات لحد الآن بعد وردة الجزائرية و نالت مكانة مهمة في مصر بالرغم من الازدحام الموجود هناك  ^_^


 - نعيمة سميح فنانة مغربة الأكثر شهرة في المغرب فضلت البقاء في بلدها لتبقي دائما متألقة بغنائها المغربي الأصيل .

لطيفة رأفت مغنية مشهورة في كل الدول المغاربية و في اروبا  و باقي مناطق العالم لدي الجاليات المغربية هناك . قطعت وعد بينها و بين موهبتها ان تحترم الناس و أن تختار أحسن الكلمات و أعذب الألحان لتطرب الأذان .


-لطيفة أحرار مخرجة و ممثلة و مسرحة و كوميدية مغربية مشهورة و أستاذة للفنون المسرحية  شاركت في العديد من الأفلام و المسلسلات و المسرحيات سواء في المغرب أو في دول أخري كفرنسا اسبانيا أمريكا انجلترا مصر فلسطين . 

- الممتلية إيمان كرواش  أول ممثلة مغربية عربية تذهب للهند لتقتحم عالم بوليود السينمائي .

الشعيبية طلال هي اشهر رسامة مغربية نالت علي العديد من الجوائز العالمية بالرغم من انها امراة وقال عنها الفنان التشكيلي احمد جريد انها «تعتبر مدخلا أساسيا للفن التشكيلي المعاصر منذ منتصف القرن الماضي، حيث كانت من الرواد الأوائل الذين اقتحموا المتاحف الدولية وصالات العرض المرموقة في العالم. كما أن أعمالها توجد حاليا ضمن المجموعات الفنية لدى عدد كبير من المنظمات الدولية والمتاحف الشهيرة وكبار مقتني اللوحات في العالم. وتميزت الشعيبية طلال بفنها الفطري لانها لم تذهب للمدرسة قط

المجال السياسي


رشيدة داتي سياسية فرنسية من أصل مغاربي أب مغربي و أم جزائرية . تعتبر أول امرأة من أصل مغربي عربي تتولي حقيبة وزارية في الحكومة الفرنسية


- ياسمينة بوزيان هي المتحدثة الرسمية باسم اليونيفيل يقترن اسمها باسم القوات الدولية للطوارئ الموجودة في جنوب لبنان .كانت بدايتها في جمهورية كونغو الديمقراطية حيت اشتغلت بالمكتب الإعلامي لقوات حفظ السلام من 2001 إلي غاية 2007 و عاشت مع مأسي و عذاب شعب بأكمله مع الحرب التي مزقت أوصاله .





المجال الديني الاسلامي
- الصحفية المغربية حبيبة اوغانيم صاحبة كتاب مغربيات حافظات للقران الذي يتضمن تجارب لمغربيات حوالي عشرين امرأة استطعن أن يحفظن القران الكريم كاملا و من بينهم تجارب باهرة لنساء أميات تغلبن عليها و أصبحن يدرسن القران لأخريات و أيضا تضمن تجربة  لمعاقة  لم تمنعها إعاقتها الجسدية من حفظ القران الكريم بأحزابه الستين .

- خناتة بنت البكار عالمة و فقيهة و متصوفة و أديبة مغربية لعبت ادوار سياسية كبيرة في تاريخ المغرب و كانت أول امرأة تتولي مسؤولية وزارة في المغرب .


- زينب الحسن الدرقاوي سلاوية من مدينة سلا مدينتي ^_^ هي  متمكنة في تجويد القران الكريم تأهلت  في برنامج عربي للقران الكريم يعرض علي قناة الفجر الاسلامية .

**مع العلم أن المغرب أطلق مند عدة سنوات برامج و مشاريع لتكوين المرشدات الدينيات بإشراف من وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية و تقوم المرشدات يهدا العمل في المساجد و المدارس التي تعلم القران الكريم و الجمعيات الخيرية و دور الشباب و السجون و تحاولن تغطية جميع المناطق المغربية بما فيها المناطق النائية و بدا المغرب بكل بإصلاح الوضع الديني يهدا الاهتمام بعد تفجيرات الدار البيضاء الإرهابية سنة  









2003


مغربيات من اجل القدس


- سمية فتاة مغربية تبلغ من العمر 21 سنة كانت من بين نشطاء السلام  ضمن قافلة شريان الحياة الذين وطأت أقدامهم ارض غزة الفتاة المغربية التي تلف رأسها بالكوفة الفلسطينية و تحمل علم فلسطين بيدها اخدت تهتف لحظة وصولها الله اكبر الله اكبر و واصلت هتافها حتي كادت تطير من الفرح مجيبة علي سؤال  مراسل صحفي *هدا حلم حياتي ....لا استطيع التعبير عن شعوري انا سعيدة جدا *.

- نادية و غيثة بردالي هما شابتان مغربيات حاولتا سنة 1971 بمحاولة  تفجير تسعة فنادق اسرائلية في تل أبيب تمكنتا من تجاوز حواجز التفتيش بمطار اورلي الباريسي حيث استعملتا جوازات سفر فرنسية باعتبارهما سائحتين فرنسيتان تودان قضاء عطلة بالأراضي المقدسة قبل أن تنكشف الخطة و يتم اعتقالهما . قصتهما مثيرة جدا و خطيرة للأسف تم اعتقالهما و محاكمتهما و حقنهما بمواد محذرة في ساعات التحقيق التي استمرت لساعات طويلة و تعرضتا للاعتداء و العنف و التحرش من السجينات و اضطرتا لتعمل اللغة العبرية للتواصل معهم .


و لن انسي المهاجرات المغربيات البسيطات اولهم مجموعة من النساء المغربيات المهاجرات في ايطاليا  الذين اسسوا مشروع و هو لانتاج خبر مغربي يباع هناك بثمن رخيص اصبح يبتاعه المهاجرين و الايطالين هناك .تطلق عليهم وسائل الاعلام الايطالية نساء الخبز ..و ايضا لن انسي الفلاحات المغربيات الذي يفزن بثقة المزارعين الاسبان و يشتغلون هناك لجني الفراولة .رغم ظروف العمل الصعبة .













- اكيد ايضا النساء المغربيات العفيفات الامهات و ربات البيوت و المطلقات الأرامل و العاملات الفلاحات و الخياطات الممرضات و البائعات المتجولات و حتي الفقيرات الذي يعملون علي الحصول علي عمل شريف يكسبون من خلاله رزق طاهرا حلال من عرق جبينهم .







- لماذا دائما اتهام المرأة المغربية بالخصوص بأشياء سيئة موجود في كل دول العالم و لماذا أصبحت الخليجيات تلقب المغربيات بخطافة الرجال و خرابه البيوت و لماذا تكن الخليجيات بالتحديد حقد و كره للمغربيات 

 --هده النماذج التي ذكرتها تمثل فقط 1 في المائة من النساء المغربيات الناجحات و العظيمات. التي يتعرضن للتجاهل من وسائل الإعلام ..و تبقي هناك أسئلة ..
- اول هده الاسئلة لماذا يتعرض هؤلاء النساء الي التجاهل من الاعلام العربي و الخليجي 
- لماذا لا نري مثل هده النظرة السلبية  للمغربيات في ارويا و أمريكا مع العلم ان معظم الجالية المغربية و المهاجرين هناك .....لماذا يعرف المغرب توافد العديد من الرجال الغربيين المسلمين و العرب و الخليجين بالخصوص للزواج من مغربيات . 
- و لماذا مازال ذالك المسلسل الكرتوني يعرض لحد الان ...هل نال اعجاب الجمهور الكويتي و العربي ام ماذا 
- لماذا يكرهون المغربيات ..لماذا 

65 comments:

  1. انت تقول ان هناك صحفية مصرية اساءت الى فتيات المغرب
    وانا كمصرى اعتذر لك عن هذا ان كان صدر فعلا
    كل بلد بها الخير والشر هذة سنة الحياة
    ورمضانكم كريم

    ReplyDelete
  2. موضوع رائع رغم كل الادعاءات تبقى المراة المغربية مصدر فخر لكل العرب

    ReplyDelete
  3. السلام عليكم

    اولا زكرياء اعلن حبي وعشقي للمغرب وخصوصا بنات المغرب

    فعلاقتي بهم رغم انها علاقة " فيسبوكية " خالصة
    ولكن لمست فيهم الطيبة جميعا
    بنات وشباب .. أخواتي في الله وأحبهم في الله حقيقي

    هاعتذر لك انا ايضا بالنيابة عن اي صحفية او شخصية مصرية أساءت الي المغرب الحبيب :)

    رمضان كريم .. والله يسامح ويهدي الجميع بإذن الله تعالي ^_^

    ReplyDelete
  4. غير معرف
    اكيد اخي في كل بلد هناك الجانب السلبي و الايجابي لاكن اريد افهم لماذا دائما الاعلام يبرز فقط الجانب السلبي علي حساب الجانب الاخر

    رمضان مبارك و شكرا علي تعليقك

    ReplyDelete
  5. @أع ـقل مـ ج ـنـونـة

    امين يااارب

    شكرا اخي ريمو

    هاد من لطفك :)

    ReplyDelete
  6. شكرا لك و في طبيعة الانسان ان كل من يسيئ الى الاخر انما حسدا و غيرة منه...
    فدعهم فانما الكلاب تنبح و المغرب يسير نحو الامام

    ReplyDelete
  7. أحسنت القول أخي أحسنت ..لافوض فوك ..يكفيني فيهم ماأوردته عن المرأة المغربية
    تحية لك
    عصام

    ReplyDelete
  8. إلى الناس التي تتدعي أن السحر في المغرب هذا دليل من القرآن عن مكان السحر و من أين آتى سبحان الله
    وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿

    ReplyDelete
  9. wa babel mawejoda bi iraq sobhana allah jar hadih lbalade il i bet9dah fina o tethimna bi sehre law kanite muslima kanite 3erfite mnin ija seher

    ReplyDelete
  10. مين دول اللي يكرهوا المغربيات
    ..
    المغربية هي الجنسية الاولى
    كزوجة اجنبية في مصر
    ..
    يعني الرجل المصري الزوجة المفضلة عنده المغربيه بعد المصرية

    ReplyDelete
  11. أنا مغربي ومن أصول عربية ولا أعرف لماذا يزداد كرهي للعرب كل يوم ،أحس أنني دائما أتفاجئ من تصرفاتهم الخسيسة وخيانتهم الدائمة..
    لا أحدث العرب من خلال الأنترنيت إلا ناذرا و عندما أفعل أحس باختلاف كبير بين محادتثهم و محادثة كندي، أمريكي ، أوروبيي كيفما كان باستثناء الإسبان،هناك فرق كبير العربي كالحمار لا يفقه شيئا ويتصور أنه عالم كبير الأوربي يعرف الكثير و يعتقد أن هناك دائما من يعرف أكثر منه ..
    إذا كنت مغربي فلا تشغل بالك بالعرب ، دعهم يقولوا ما يشائوون، هذه الألفية أيضا لن يستطيعوا أن يفهموا فيها٠٠
    إذا ربطت مصيرك بالعرب فصدقني ستضل تبارح مكانك إلى أجل غير مسمى، هم فقط تستخرج لهم أمريكا النفط و تشتريه منهم و تبيعهم كل ما يستهلكون و ما يتبقى تأخده و تسثمره في إقتصادها فهل هذه دول أو شعوب ترهق معها تفكيرك.

    ReplyDelete
  12. laha9ach achoha akhoya Zakaria jaya man bnat maghribiyat kaykharjo lalkhalij o kay3amlo 3mayal(.........) ozid as7our ozna,,o9alak (( houta wahda tkhannaz chwari ))
    lmochkil kaynin des femmes tres riche khalijiyat kaysamiwhom (chikhat) rahom kaydiro zbayal alli makaydirouch bnat lmaghrib,,lmochkil azna mor rjalhom

    ReplyDelete
  13. اعجبني مقالك كثيرا و تلك الماس هم فقط يحسون بالغيرة من النساء المغربات

    ReplyDelete
  14. be7al had les sujets ali kaysakto lafam alah yejazik bikhir a khay zakaria

    ReplyDelete
  15. mais justement, parcequ'on est tous arabes et musulmans..aulieu d'insulter les marocains faut qu'il insultent ces sionistes de merde..mais parceque ma3end jed bouhoum 39él, ils nous insultent a nous !!

    ReplyDelete
  16. السلام عليكم بصراحة انا كل يوم يزيد كرهي للعرب ولا افتخر كوني عربية وانما افتخر كوني مغربية فقط اتساءل دوما لماذا الغرب يكنون حبا واحتراما للمراة المغربية بكل صدق وبدون نفاق ويعترفون بانجازاتها على سبيل المثال هي المراة العربية الوحيدة التي مثلت العرب في وصولها الى القطب الجنوبي وانجازات كبيرة يجب ان يفرح لها العرب ويشكرها ويشجعها اما المراة السعودية كما ذكرت يا اخي ماذا تفعل غير الاكل ولانوم والماكياج اما بخصوص الفساد والشعوذة لا توجد اي دولة عربية خالية من هذا بل تفوق المغرب بكثير جدا .
    المراة المغربية مكافحة ومناضلة ومقاومة عالمة ومرشدة دينية داخل وخارج المغرب وايضا رياضية .... وكثير هي المجالات التي اقتحمتها المراة المغربية لم تصلها المراة العربية الى الآن ،شخصيا كفتاة مغربية لا آبه بما يقوله السفهاء فالقافلة تسير والكلاب تعوي ومايقولونه عن المراة المغربية هو من حقدهم وغيرتهم لما وصلت اليه المراة المغربية ولا ننسوا ان للمغرب اعداء يريدون تدميره بمختلف الوسائل يبعثون عاهرات الى الخليج وفرنسا وعندما يسالونهم عن جنسيتهم يدعون بانهن مغربيات لتقارب اللهجة حسبنا الله ونعم الوكيل واللهم سلط الكوارث والمصائب ان شاء الله في ذريتهم وخاصة بناتهم لما يفعلون في بنات الناس الشريفات العفيفات .

    ReplyDelete
  17. هناك سؤال ايضا لاعدائنا اللذوذين هل الرجال فعلا يسبون المراة لا والله الرجل لا يسب المراة ولا يتكلمون عن المراة بسوء اقول لمن يسيئ للنساء كلمة يقولونها المصريون هي انتم مجرد عرة رجال ليس لديكم اي صفة رجل واحد حاولوا ان تفهمو هذه الكلمة جيدا لاننا نعرفكم اغبياء لو لم تكونو كذلك لما تركتم الاشياء المهمة وتكلمتم عن النساء والله انتم كلكم على بعضكم لا تساوون مراة مغربية واحدة.

    ReplyDelete
  18. واللة المغرب كلو ابطال وكل مكان فى العالم فية الحلو والوحش

    ReplyDelete
  19. اكيد الغيرة و الحسد ايضا اسباب تجعل النساء الاخريات يكرهن المغربيات و بالنسبة لما قلت ففي كل دولة الجميل و القبيح ..لاكن الاعلام العربي دائما يظهر الجانب السلبي و هدا ما يطرح علامات استفهام ??
    لماذا لا نري اهتمام بكل هؤلاء النساء التي ذكرتهم في الموAوع ???
    لماذا يتجاهلهم الاعلام و يهتم فقط بالمغنيات و الممتلات و الراقصات...الخ ??

    ReplyDelete
  20. salam ramadan mabrouk
    Brit ri ngoul bli lmaghrib balad moua9af w ma3rouf b nasso tayiba w dat akhla9 karima w ana kanchouf bali had lbent sa7afiya lmasriya yimkine ma3arfach lkatir 3lina alah yahdi ljami3
    kenza min el maghrib :)

    ReplyDelete
  21. @Simo Ahrrare
    ana ra ma9olt walo hadché kolo kayn
    mais rah mojod f des autres dowal ^_^ o wakha hakak mati3tihomch l 7a9 y9olo dak l klam 3liho ...li ana f kol balad kayn 7aja mazyan o khayba ....o 7na ti nachro ri dakché l khayeb ah o nsit ma9oltlak
    ra kaynin li tikono da7aya f chabakat itijar fil bachar
    ya3ni maché :;;;;

    ReplyDelete
  22. الاخ الغير معروف و الاخت الغير معروفة

    -- اكيد هناك اختلاف كبير بين المغاربة و المشارقة في طريقة التفكير ..هناك الكثير من العرب في دول المغرب العربي لاكن مع ذالك الاحظ اختلاف في طريقة التفكير ..فنحن دول منفتحة علي الاخر و نرحب بكل الثقافات و نتقبل كل الناس مهما كان لونهم او دينيهم او عرقهم و يكفي اننا نعيش في سلام في المغرب ..بين عرب ..بربر ..اسبان ..افارقة

    كما قلتم ..التجاهل ايضا يفيد في بعض الحالات لاكن الي متي سنسكت الي متي سنتجاهل ما يسيء لنا هناك اشياء لا يمكن السكوت عنها

    - الفتيات المغربيات ممنوعات من العمرة
    - رسالة سعودية الي وزير العدل المغربي
    - رسالة أخرى من امرأة إماراتية إلى وزير العدل المغربي
    - مسلسل كويتي كرتوني يسيء للمغربيات
    - صحافية مصرية تعمل تحقيق مزور يسيء للمغربيات
    - استغلال المغربيات في شبكات الاتجار بالبشر
    .....الخ

    لا اعلم كيف سيستمر هدا الوضع ..الله يحفظ

    ReplyDelete
  23. الاخ العير معروف

    يا اخي لا تعمم .....في مصر ايضا رجال عظماء نفتخر بهم كعرب هناك الادباء و العلماء و الابطال ..الخ فلا تتهجم علي احد كلنا اخوة ^_^

    و بالنسبة لسؤالك فاغلب الذين يهينون المراة المغربية هم نساء و ليسبو برجاال .اما بخصوص المصريين فهم ايضا من اكثر الجنسيات العربية التي ترتبط بالمغربيات .كما قال احد اخواننا من قبل في الموضوع

    ReplyDelete
  24. @ الي نزهة
    - اكيد اختي تلك الصحافية المصرية لا تعرف شيئا عن المغرب لانها لا تعيش فيه - هي قالت ان تحقيقها الصحفي بناء علي زيارة قصيرة للمغرب و هي ليست كافية لتتجول كل البلدان او اشهرها ..هي ركزت علي فقط علي عدة اشياء سلبية في المغرب توجد في مصر ايضا و في كل الدول العربية . ركزت عليها و بالغت ايضا

    لاكن السؤال الذي يطرح نفسه
    - لماذا لم تتكلم عن الاثار المغربية و الحضارة المغربية و عن طيببة المغاربة و الطبخ المغربية و اللباس المغربي ..تكلم فقط عن الدعارة و السحر و الشعوة و عن اشياء السيئة...يمكن فعلت هكذا لكي تشوه صورة المغرب فهو منافس مهم لمصر في استقطاب السياح العرب و الاجانب  
    - لا نستطيع ان نعرف لاكن المعروف و الواضح هو اننا نعرف بلدنا اكثر منها و تلك الاشياء التي ذكرتها في التحقيق كذب و بهتان و افتراء
    لا حول و لا قوة الا بالله

    - شكراا نزهة ^_^

    ReplyDelete
  25. --ارجوكم الذي يريد ان يعلق يكتب اسمه سواء في تلك الخانة او في اخر التعليق ..لان احيانا اخلط بين التعليقات و شكراا جزيلا ^_^

    ReplyDelete
  26. هم يقولون هكذا عنهم ... ولا يهمك ما يقولونه ... فالناس تتكلم كثيرا وانا كنت واحدا من هذه الناس... فالسيء يبحث عنالسوء دوما ... المهم ان المغربيات المغربيات يعرفنا انفسنهم انهم ليسوا هكذا ... كما يتكلمون عنهم بعض الناس.... فعلا غيرة استثنائية ... تحياتي الك

    ReplyDelete
  27. lmochkil kaynin des femmes tres riche khalijiyat kaysamiwhom (chikhat) rahom kaydiro zbayal alli makaydirouch bnat lmaghrib,,lmochkil azna mor rjalhom
    non khoya sir lybia otchof bnat casa ach dayrin,,,hadok matkalmo hata hadachi wa9a3,,machi nsakto ohna 3arfin mnin jay lmochkil,,wizarat lkharijia khasha dir 9anon tamna3 fih bnat man safar bidoun morafi9 man sa famille kif dayra ba3d dowal,,ha9i9a kol blad fiha lkhayab olmazian ,,lakin ana kanatkalam 3la bladna ohadakachi alli chafto wana fdowal 3arabia,,flybia kay9olo lina lamgharba rjal lakin choha hia had lmoskhat alli kaychawho som3at bladkom,,chno bghiti man9olch lha9i9a,mayamkanch khoya,osokot 3alamat arida khoya ossaraha lmochkil man bnatna lmaghribiyat khoya zakaria

    ReplyDelete
  28. Haïtam هيثم زبيرالمغربي Zoubir25 August 2010 at 14:03

    sat dik rachida daty machi maghribya hadik franssawya 7ayade 3lina zebal
    o dik malikate jamal faranssa tahya nite , hadik machi mithal lmar2a naji7a .. khalian m3a lmaghribyate dyal leblade 7ssane

    ReplyDelete
  29. tbarekllah 3la ba zakariaaa lehlaa y khatiiik !!!!

    ReplyDelete
  30. @Simo Ahrrare

    oui Khoya ra 3andak l 7a9 hadché kayan kolo mais matnsach rah f l3alam kolo ...mais hadché mati3tihomch l 7a9 yastaghlo hadchi kolo dad les marocaines

    ReplyDelete
  31. @ Haïtam هيثم زبيرالمغربي Zoubir

    wé hadok li 9olti des françaises mais 3anhom osol maghribiya o ma matnakrinch liha ...

    -- la dart joz2e tani l had modo3 handir des autres marocaines 7a9i9iyan :)
    ok ..et merci

    ReplyDelete
  32. @ Asmita

    alah ybarak fik Asmita :) dyali
    je te souhaite un bon ramadan

    ReplyDelete
  33. تعليق جميل جدا علي موضوعي وجدته علي احد المنتديات العربية التي وجدت فيها ايضا موضوعي منقول هناك :)

    ههههههههههه

    اسطورة
    عـضـو فـضـي


    كل الذين يقولون يشتمون ويسبون المراة المغربية
    ما هو الا غل وحقد على ما وصلت
    له في جميع مجالات الحياة الذي يظهر ان المراة
    المغربية امراة ذكي
    وطموحة وليس واضعة اياديها على خدودها حتى
    ياتيها فارس الاحلام
    ليقودها كناقة الى بيت الزوجية
    المراة المغربية هي الصحافية والمحامية والوزيرة والطبيبة والاستاذة والممرضة
    وقائدة الطائرة وووو
    المراة المغربية هي التي وقفت الى جنب اخيها وابيها وزوجها يدا في يد في مجال العمل وربة بيت من الدرجة الاولى الذي لا يعرف يسال المتزوجين من
    المغربيات
    وهذا الذي قهر بنات حواء من الجنسيات الاخرى
    حيث وفي بيتها تجدها الام الحنونة والزوجة الجميلة مدللة زوجها والصالح وكررها هذا لي يقهر
    بنات جنسها من الجنسيات الاخريات
    والمراة المغربية لا تهتم فيما يقول الحاقدون
    بل شمرت على ذراعيها واشتغلت دون كلل ولا ملل
    لتظهر انها القادرة على تحمل المسؤولية ..
    المراة المغربية هي الصريحة المرحة التي
    لا تظهر شيء وتبطن اشياء لها وجه واحد وليس
    متعددة الوجوه المزيفة
    صالحة الكل يعرفها والطالحة ايضا معروفة
    ليس كاللاواتي يظهرن صالحات في االعلن
    وهم امهات الفساد في الباطن
    واتمنى من كل من قرا هذا ما كتبت ان
    يفكر جيدا هل كلام صحيح ام اني اتكلم
    في الهوا
    وكلامي هذا لا يعني اني اشتم او العن شاريفات العفيفات الصالحات من بنات جنسيات الاخرى
    بل هذه جرت اذن للواتي يتكلم في بنااااات
    في عرض المراة المغربية وهم ربما صادفتهم الظروف باحدى الفتيات الطالحات وذات جنسية مغربية
    وربما فقد هو الحسد والغيرة
    فتقوا الله في ما تقولون وهو على كل شيء شهيد

    ********
    شكراا اسطورة علي ردك الجميل

    ReplyDelete
  34. ومن المثير للاهتمام جدا للقراءة. أريد أن أقتبس مشاركتك في بلدي بلوق. ويمكن أن؟ وأنت وآخرون حساب على التغريد؟

    ReplyDelete
  35. الأشياء الجيدة جدا.

    ReplyDelete
  36. مجموع قطعة التسويق التحكم الاستعراض الكبير من التفاصيل التي كنت؟ وقد وردت في هذا المقال الموقع. أمل أتمكن من الحصول على بعض أكثر ربما الكثير من الاشياء على موقع الويب الخاص بك. وسوف يصل مرة أخرى.

    ReplyDelete
  37. Tener un día DINAMITA mi amigo!

    ReplyDelete
  38. 总量控制营销评论,一块大的细节吗?已收到本网站的文章。希望我能有可能得到您自己的网站上的一些东西更多。我会再到。

    ReplyDelete
  39. آخر جميلة حادة. ويعتقد أبدا أنه كان هذا سهلا. تحترم لكم!

    ReplyDelete
  40. Sólo pensaba que iba a comentar y decir que gran tema, ¿lo de código por sí mismo? Realmente parece excelente!

    ReplyDelete
  41. ومن الواضح ان هناك الكثير لمعرفة ذلك. أعتقد أنك قدمت بعض النقاط الجيدة في ميزات أيضا. الاستمرار في العمل ، عملا عظيما!

    ReplyDelete
  42. Daar is sigbaar baie om te identifiseer hieroor. Ek neem aan jy het 'n paar mooi punte in beskik ook oor.

    ReplyDelete
  43. Me encanta este post - totalmente kewl! ¡Bien hecho! Me voy a volver a este ...

    ReplyDelete
  44. الله ياخذ فيهم الحق يا رب العالمين

    عذرا "فيثاغورث" : المملكة المغربية هي المعادلة الأصعب
    عذرا "نيوتن" : مراكش هي التي تجذبنا
    عذرا "ديكارت" : أنا مغربي إذاً أنا موجود
    عذراً "دافنشي ": الفتاة المغربية أجمل من الموناليزا
    عذراً" أديسون" : المغرب هو مصباح العالم.........
    عذرا "ايها الصباح" : المغرب هو اشراقتي
    عذراً "روما" : كل الطرق تؤدي إلى بلدي
    عذراً "روميو" : المغرب هو حبيبي وسيبقى الى الابد

    لبنى

    ReplyDelete
  45. My associate and I really loved reading this weblog submit, I used to be simply itching to know do you trade featured posts? I'm at all times looking for somebody to make trades with and merely thought I would ask.

    ReplyDelete
  46. نيابة عن كل النساء السعوديات، قدم اعتذاري للمغرب و أهله عن أي إساءة بدرت منا بقصد أو بدونه.. المغرب و علماؤه نورهم أضاء العالم أجمع و ليس العالم الإسلامي فقط!

    تقبلوا تحياتي و فائق احترامي،

    نهى من السعودية

    ReplyDelete
  47. ربنا يخليك يا نهى ..إعتذراك هذا هدا يُبين إنك واحدة محترمة و لديك أخلاق
    لكن لا داعي لذالك فأنت ما سويتي شيء و بالتأكيد نحن إخوة و لن ندع أشخاص غير محترمين بالتفريق بيننا بسبب كلام تافه في الإعلام أو من خلال المسلسلات

    تقبلي تحياتي
    وفقك الله
    :)

    ReplyDelete
  48. بصراحة موضوعك ممتاز و موثق بالصور و المعلومات القيمة اللتى قد لا يعرفها الكثيرون ..
    وقرأت التعليقات كلها وفيها ما يكفى
    وحقيقة المغرب و المرأة المغربية غنية عن التعريف وثقافة المغرب عميقة وممتدة عبر العصور ..
    لا تغضب يا أخى فمن قال شيء يرتد عليه سواء جيد أو سيء ..
    ومن بيته من زجاج فلا يرمى الناس بالحجارة . فكل المجتمعات فيها الجيد و غير الجيد هذا خلق الله . فاللذى يتكلم عن المرأة المغربية فلينظر فى هدوء أولاً الى مجتمعه و يبحث عن السلبيات فسوف يجد الكثير اللذى يشبع شهيته للنميمه ..

    شكرا لك على المقال ومودتى لك

    أعجبنى التعليق باللغة الصينية أو اليابانيه .. كيف قرأ بالعربى و علق بالصينى ؟

    ثانياً أنا تقصيت من أخ صحفى عن موضوع منع المغربيات من أداء العمرة فلم أجده صحيح . أرجوك تأكد من الموضوع وقل لى فأنا أعرف أن العلاقة بين المغرب و السعودية علاقة ممتازة جداً و حميميه .لأن الموضوع هذا كبير ولا يمكن أن يتخذ بهذه الصورة ..

    ReplyDelete
  49. @قوس قزح

    صحيح أخي . و كما قال الجميع في كل بلد هناك السيئ و الجيد لكن من العيب أن نعمل هذا النوع من الدعاية السلبية للمغرب في الأفلام و المسلسلات و أن نجعلها وسيلة لإثارة الفتنة

    شكراً جزيلاً لك
    هناك تعليقات بالإسبانية فهمتها و أظن أنها من مغاربة مقيمين في إسبانيا لكن التعليق الآخر لا أعرف هل هو بالصيني أم الياباني و لحد الآن لا أعرف صاحبه و لماذا وضعه لكن وجدت كل هذه التعليقات وجدتها في "SPAM" و سـمحت لها بالظهور

    لا أخي الخبر صحيح و لقد تم تنظيم عدة حملات في الفيسبوك ضد هذا القرار الظالم
    تستطيع أن تبحث في الفيسبوك و غوغل إذا أردت حتى تتأكد من المعلومة و كما لاحظت موضوع" لماذا يكرهون المغربيات " نشر السنة الفارطة و لا أعرف ما حدث الآن لهذه القضية ؟

    تقبل تحياتي أخي الكريم و رمضان كريم
    ^_^

    ReplyDelete
  50. اولا مش موجود بالمره الحاجة الي فيها الايجابيات او صافي لا كل شي فيه سلبيات و اجابيات كلامك صحيح هذا هوالي كيتقال و اكثرر و لكن الناس الي ضعيفة و عندهم تفكير طبقي و نمطي هما الي و كيشوفو في السلبيات بوحدها احنا عندنا الجمال و نفتخر عندنا الاصلة و تقاليد باهضة ثمن و نفتخر عندنا ملك سديد لشعبو و نفتخرالشعوده مفيش بلد ما فيهاش شعودة و دعرة الدعارة ظاهرة منتشرة في كل البلدان بدون الاسثتناء يعني لا داعي لتجريح و نقذ  

    ReplyDelete
  51. مرحبا يا ابن المغرب.. اولا احيي فيك اسلوبك الراقي و ارفع لك القبعة احتراما لطرحك مثل هذا الموضوع بهذه الطريقه.. لو كان الكل مثلك و طرحوا القضايا بمثل ما قمت به لما ازدادت الفجوه بين المفرب و دول الخليج بالذات.. مع الأسف البعض اتخذ التنابز و السباب وسيلة لتفريغ ما عنده او محاولة لاثبات حبه لبلده و كأن حب البلد لا يمكن اثباته ىالا بالتقليل من الاخرين.. متناسيا في ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم "اتق الله حيثما كنت و اتبع السيئة الحسنة تمحها و خالق الناس بخلق حسن"


    انا بصفتي سعوديه معجبه في المغرب و يزداد حبي لها يوم بعد يوم.. احب اقولك ان الكثير غير موافق على تلك الشتائم ببساطة لان التعميم لغة الجهلاء! و لكن الا توافق ان "بعض" المغربيات هم من تسببوا بهذه النضرة؟ مثلا في مدينتي كان هناك مغربيه تعمل عند عائلة سعوديه و حدثت مشكله بينهم انتهت بسحر لتلك العائله! ملاحضة: القصة ليست من نسج الخيال بل لأناس أنا أعرفهم شخصيا.. على النقيض من هذا في عائلتي توجد زوجة مغربيه و نكن لها كل حب و احترام و عاشت الان اكثر من عشرين سنه بالسعوديه و اصبحت مثل الاخت لنا و تشاركنا في اجتماع العائلة الاسبوعي.. مع أني لا انكر بوجود بعض المشاكل في بداية زواجها و لكن أمور ليس لها علاقه بكونها مغربيه! :)

    بالنسبة للاعلام العربي بشكل عام فهو عودنا على الاهتمام بالسخافات و تجاهل النماذج المشرقه و ما برامج الاغاني و السخف الا خير دليل! ايضا نحن عقلياتنا تحب البحث عن ما يمى بـ "الفضائح" و هذه دليل سطحية الكثير.. لا أعمم و لكن الكثير هكذا! حتى اصبحت الصوره النمطيه للمغربيات هكذا.. بالمناسبة ليس فقط المغربيات.. اسأل المغاربه ما هي نضرتهم للخليجيين مثلا؟ بعدها ستعرف ان الكل له صوره نمطيه سيئه ارتسمت بسبب ثلة من الناس من هنا و من هناك و الضحية فيها هم الشرفاء!

    المسألة ليست كره بالمناسبه.. وجود مسلسل او جاهلة مثل المطيري تتكلم لا يعني الكره و لكن لايوجد دخان من دون نار! و ارجع مرة اخرى و اقولك اعكسها و قل لما الخليجيين مكروهين من قبل المغاربة؟ بالمناسبة راني هدرت مع مغاربه بزااف و الشي المشترك بينهم هو بغض الخليجيين!! عموما الصالح و الطالح موجود في بلادي و بلادك.. لا اعرف لما البعض يعجز عن تقبل هذه الفكره.. فمن المستحيل ان تجد شعب ملائكي و لكن الفرق في الحكومات و مدى محاربتها للفساد او الترحيب فيه! الله يهدينا و اياكم الى كل ما يحب و يرضى.. لو كان الاعتذار سيغير شيئا لاعتذرت لك و لكن اعتقد ان الاعتذار لن يفيد في شيء :)

    تهلا فراسك و تلاا مازال فينا خير كمسلمين

    ReplyDelete
  52. انا من السعودية وبالتحديد من مكة ذهبت الي الحرم مؤخر الذي لايبعد عنا الادقائق ورايت مغربيات تري نور الايمان من وجوههم المشكلة ان النساء المغربية تري فيها نعومة علي الرغم من عملهم مع الرجال اري نسا من شخصيات عربية كانهم مسترجلات وريت فتيات مغربيات يؤدين العمرة انااعتقد انكم حساسون جدا يعني ميساء مغربي مثلت شخصية سعودية في مسلسل اسوار اساءت للمراة السعودية جدا ولكن مرت مرور الكرام لان الناس يطبقون مقولة طنش تعش تنتعش رؤى مكة

    ReplyDelete
  53. عادي انظري الى الصورة النمطية للخليجي في الافلام المصرية انظري الي مسلسل طاش ماطاش السعودي لة استهزاء بالدول العربية وخاصة السودان وانظري الى دور ميساء مغربي في مسلسل اسوار انظري الي صورة المصري في االمسلسلات السعودية خذوا الامور ببساطة لن يتوقف العالم لم التقي بمغربية في حياتي الامن بعيد لبعيد ولااعرف شيئا كل ماعرفة انهم يسوون من الحبة قبة مع احترامي تمنياتي لم بالسعادة والتوفيق رؤى مكة

    ReplyDelete
  54. والله اشكرك نيابة عن كل المغربيات

    ReplyDelete
  55. بارك الله فيك

    ReplyDelete
  56. جميل جداً وأكثر من رائع !!

    http://kanzmaref.blogspot.com/2013/05/blog-post_9454.html

    ReplyDelete
    Replies
    1. لديك مدونة رائعة :) برافو !!

      Delete
  57. اكيد في كل المجتمعات في صالح وطالح زاي ما في سعودية في ناس وحشين وناس كويسين حتى في المغرب مو جود ين والاصابع مش كلها زاي بعض مع احترامي للسعوديين

    ReplyDelete
  58. أشكرك أخي على هذا المقال الرائع و أريد أن أقول أن كل دولة توجد فيها الزانيات و الساحرات أو كما يقال (خطفات الرجال) لكن في المقابل هناك نساء شريفات عفيفات و نساء وصلوا إلى أعلى المستويات كما سبق وبينت لنا في مقالك الجميل

    ReplyDelete
  59. غلطانه..... اسوا وارخص امرأه على وجه الارض هم المغربيات من حيث الاخلاق ..انا اتكلم عن واقع اراه امامي يوميا.

    ReplyDelete
  60. بصراحة مافيش دخان بلا نار هذا معروف عليهم هذا واش كنت فاهمة لكن صديقاتي وزميلاتي في العمل سافروا على المغرب وذلك بسبب توأمة بين جامعات الجزائر والمغرب في إطار تبادل الخبرات للأسف الشديد ظروفي ما سمحتليش وماكنتش متحمسة للفكرة بإعتبار الفكرة العامة إلي نعرفها على الشعب المغربي عموما وما يتداوله إعلامهم على الجزائر عكس إعلامنا هذا ما ولد في نفسي موقف سلبي إتجاه هذا البلد الشقيق وكنت عندي نظره بلي شعب سيئ وأسفة على هذا التعبير مشعوذ وبنات اسفة على هذا التعبير كلهم مش ملاح لكن بعد ما سافرت صديقاتي المقربات للمغرب واول ما عاداوا الكل سالهم كيف كانت المعاملة لأنهم يكرهونا هذا ما روجت له المنتديات والإعلام المغربي وليس حكم فقط كان ردهم عكس ما كنا ننتظر تعرفوا على ناس بصراحة بدلولي نظرتي تماما جاءوا بفكرة أن فيها احسن ناس واشرف بنات وان الزين والشين في كل مكان وأن متمنية ان نسافر لهذا البلد لا لشيئ فقط للتعرف على ناس هذا البلد ل.

    ReplyDelete
  61. عجبني الموضوع وايد الصراحة، صحيح ان اللي اشوفه من الفساد مايمثل كل الشعب لكن مهم ان نشوف الجانب الايجابي من كل شخص وكل شعب وبصفتي كويتية واعرف بنت مغربية واخلاقها رائعة، احترم كل من يحاول تحسين سمعة بلده وينقل لنا صورة حللوه غير عن اللي ينقلها لنا الاعلام :*

    ReplyDelete
  62. اعلام فاسد لايتغذى الا تأجيج الاحقاد، ونشر المغالطات وتكريس الابتذال

    ReplyDelete

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^