Tuesday, July 31, 2012

الصحراء المغربية و جنوب السودان



  يصدر عن إخواننا العرب تصرف غير لائق للأسف، بطريقة متكررة، وغير مبررة، تجعلنا كمغاربة لا نستسيغها نهائياً، هذا التصرف يتعلق بخريطة المغرب التي  يضعونها بشكل غير صحيح و غير قانوني، و لأوضح أكثر فهم يفصلون المغرب عن صحرائه،  هذا الأمر يصدر  من طرف بعض المواقع الإلكترونية و بعض القنوات العربية الإخبارية، و أيضاً بعض القنوات الدينية. لكن بعد احتجاج المغاربة بطريقة قوية على هذا التصرف، اعتذر أغلبهم و عدلوا الخريطة و هذا شيء جيد.

بالطبع الاعتذار مقبول، لكنني أستغرب من تناقض أجده في مواقفهم، فهم يفصلون الشمال المغربي عن جنوبه، بدعوى أنهم محايدون في قضية النزاع حول الصحراء، لكنني لا أجدهم محايدون في قضية السودان، فجنوب السودان انفصل عن الشمال سنة 2011، و بالتالي أصبحت جنوب السودان دولة مستقلة، لكن مع ذلك ما زلت أجد أن خريطة السودان موحدة في مواقعهم و قنواتهم، مع العلم أن دولة جنوب السودان هي دولة معترف بها عالمياً.  سؤالي هو: لماذا يضعون خريطة دولة وهمية غير معترف بها و تابعة لدولة المغرب و لا يضعون خريطة دولة مستقلة و معترف بها ؟ أين هو الحياد الذي يتكلمون عنه؟

      لم أرغب أن أذكر أسماء من يقومون بهذا التصرف  سواء كانو أشخاص أو قنوات تلفزيونية ، لكن مهما كان الفاعل فهذه التصرفات تثير فقط الفتن بين المسلمين.  

4 comments:

  1. صراحة معك حق والاجوبة انتظرها منهم + اخي انا ارى ان مدونتك في ازدهار حاول ان تختار لها قالبا افضل ...

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكراً جزيلا لك
      نعم سأحاول أن أغير من تصميمها :)
      تحياتي

      Delete

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^