Sunday, February 19, 2012

شيء غامض




نهرب من الأشياء السيئة و نتجنبها بمجرد رؤيتها،  فيما ننجذب للأشياء الجميلة و نتقرب منها باستمرار. لكن هناك أشياء أخرى، أشياء غامضة جداً في هذه الحياة،  أشياء نفهمها و لا نفهمها في الوقت نفسه، نشعر بها و لا نشعر بها، نفرح بها و نصدقها حيناً، و نحزن لأكاذيبها أحايين أخرى.

تبدو لنا حقيقة أحياناً، تدفعنا لأن نؤمن بها بفرح،  و في أحايين أخرى تفاجئنها بتصرفاتها على أنها مجرد وهم. هي أشياء نعجز عن وصفها، تشعرنا للحظات بالسعادة، لأننا نراها كأمل يضيء حياتنا، وتشعرنا  للحظات أخرى بالتعاسة، فتكون حينها مصدراً للألم، و في النهاية نحتار في أمر تصنيفها، لأنها تبدو لنا في كل مرة بشكل مختلف، كما نحتار في أمر قبولها أو رفضها، لأننا نجهل نتائج القرارات التي نكون قد اتخذناها بشأنها، فقد تكون في مصلحتنا، وقد تكون ضدها.
فقد نقول "نعم" و نندم و قد نقول "لا" و نندم. ما العمل إذن ؟
بالنسبة لي الحل الأمثل للتعامل مع هذه المسألة هو كسر حيرتنا بالحسم في الأمور، و كسر غموض ذلك الشيء  بصراحتنا. فالحسم في الأمر هو الذي سيوقف كل هذا التفكير الذي يؤثر على نفسك، أما الصراحة فهي التي ستعري حقيقة ذلك الشيء، و هذا سيجعلك قادراً على التعرف عليه، و تصنيفه ضمن الأمور الجيدة أو السيئة، الصادقة أو الكاذبة، الخيرة أو الشريرة. وبهذا تصبح كل الأمور واضحة أمامك، فتستطيع عندها أن تختار بكل حرية.

إن الأشياء الغامضة لا تحتاج منا إلا لأن نفهمها، لذلك لا تهرب منها بل حاول فقط أن تتقرب ببطء و بحذر، و بمجرد أن تفهمها ستعرف حقيقتها، و بعد ذلك تستطيع أن تختار، و بالتالي أن تقول "نعم" أو "لا" و أنت مرتاح البال.

2 comments:

  1. المهم راحة البال

    ReplyDelete
  2. الصمت لا يعني الجهل بل ما يدور حولي لا يستحق الكلام
    تقبل مروري^-^

    ReplyDelete

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^