Wednesday, June 27, 2012

لماذا أحب الكتب الإلكترونية؟



كيندل هو أفضل قارئ للكتب الإلكترونية 

 

بعد الإنتشار الكبير التي تعرفه الكتب الإلكترونية و المواقع التي تتيحها للقراء أصبحت ألاحظ أن الكتاب، الإلكتروني يأخد محل الكتاب الورقي بطريقة سريعة جداً، وأنه سيعرف إنتشار أكثر ضخامة في المستقبل.

العديد من الأشخاص يقارنون بين الكتب الإلكترونية و الورقية، و يحاولون ذكر مميزات الكتاب الورقي لكي يحافظوا على وجوده. أرغب أن أفعل مثلهم لكن سأحاول أن أكون مختلفاً في التحدث عن الكتب الإلكترونية لأني  سأذكر مميزات الكتاب الإلكتروني و ليس الكتاب الورقي كما فعلوا آخرون غيري، فالكتاب الإلكتروني هو الذي طور علاقتي مع القراءة وبهذا أنا ممتن لهُ
سابقاً كنت أحب الكتب الورقية لكن الآن أصبحت أفضل الكتب الإلكترونية لعدة أسباب و هي:

 1- السبب الأول مادي فالكتاب الإلكتروني متوفر مجاناً في النت وقد يتوفر لي بثمن منخفض جداً في المكتبات الإلكترونية وبنقرة أستطيع أن أحصل على نسختي، على عكس  الكتاب الورقي الذي يوجد فقط في المكتبات ويكون ثمنه عادةً مرتفع خصوصاً حينما يكون مترجم، أو لكتاب مشهور، كتاب مستورد، أو طبعة جديدة. 
2-  الكتب الإلكترونية لا تتطلب منك أن توفر لها مكاناً في منزلك فقد تعمل مكتبة إلكترونية ضخمة في حاسوبك  أو في هاتفك النقال، على عكس الكتب الورقية الذي تأخد مكان كبير في المنزل و كلما إرتفع عدد الكتب كلما  
كبرت المساحة.
3-  الكتاب الإلكتروني لا يتسبب في جمع الغبار على عكس الكتب الورقية التي تجمع الغبار والحشرات و 
أيضاً الروائح الكريهة، لهذا يجب الحفاظ على نظافة الكتب دائماً.
4-  الكتاب الإلكتروني لن يجعلنا نخسر شجرة لكي نستعمل خشبها لصناعة الورق، لكن من الضروري أن نقطع العديد من الأشجار حتى نستعمل خشبها لعمل الكتب الورقية. لذالك فالكتاب الإلكتروني صديق للبيئة.
5-  تستطيع بيع كمية لا نهائية من الكتب الإلكترونية بدون نفاد الكمية، وبالتالي فهو مربح مادياً.
6- الكتاب الإلكتروني يمنح فرصة عظيمة للكتاب المبتدئين وغير المشهورين لنشر كتبهم بشكل ذاتي وسريع 
وفي نفس الوقت عملية نشر وتوزيع الكتب الإلكترونية هي فائقة السرعة وسهلة ومضمونة.


ملاحظة : أنا أقرأ ورقياً وإلكترونيا وأحب بالطبع الحميمية التي تمنحها الكتب الورقية وبالتالي لا يوجد صراع بين الكتاب الإلكتروني والورقي، فكل واحد منهما له مكانته ومميزاته وعيوبه. يمكننا عمل مقارنة بينهما بهدف المعرفة لكن أهم شيء في الموضوع هو قراءة الكتب. ولو كانت الكتب الإلكترونية ستزيد من نسبة القراءة في أوساط الشباب في مجتمعاتنا فمرحبا بها..

2 comments:

  1. أنا عن نفسي أعشق الكتب الورقية لأنني أحب أن أعيش معها بكل حواسي وقلمي في يدي..وفنجان القهوة أشربه باليد الأخري..أجد في هذا متعه!

    ReplyDelete
  2. @نيللى

    صحيح و هذا هو الشيء الوحيد الذي أجده مميز في الكتب الورقية.

    لقد قرأت خبر أنه يوجد شخص مبدع يرغب في إختراق قارء إلكتروني للكتب برائحة الورق :)
    أجد إختراع إختراع جيد :)

    ReplyDelete

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^