Wednesday, August 22, 2012

27 نصيحة لتتعلم اللغة الإيطالية



1 – الطفل الصغير الذي يتعلم لغته الأم يتعلمها أولاً بالسمع و ليس في المدرسة لذالك يجب أن تسمع كثيراً للغة الإيطالية .
2 – شاهد أفلام و برامج باللغة الإيطالية و لا يهم أن تفهم، المهم هو أن تسمع كثيراً الإيطالية، بهذه الطريقة ستميز الإيطالية عن اللغات الأخرى و ستتعرف على أصواتها و طريقة نطقها.
3 – إسمع أغاني بالإيطالية و ردد مع المغنى كلمات الأغنية و بسرعة ستجد أنك قد حفظت كلمات و عبارات بالإيطالة.
4 – نوع طريقة تعلم الإيطالية ، حصص مع أستاذ، تعليم ذاتي بواسطة مواقع الإنترنيت التعليمية ، سماع الراديو الإيطالي، قراءة مقالات بالإيطالية، التعبير الكتابي، حفظ قواعد النحو...إلخ
5 – إبحث عن أشخاص يجيدون التحدث بالإيطالية للتحاور و إذا لم تجدهم في الواقع إبحت عنهم في الإنترنيت، هذا موقع ستجد فيه أناس من مختلف بلدان العالم مستعدون للدردشة بأي لغة http://livemocha.com/
6  – لا تعتمد على النسخ و أكتب دروسك بطريقتك الخاصة في دفترك، و لا تنسى أن تلخص بطريقة مركزة، اعتمد على الخريطة الذهنية، الخطاطة، الجداول، القائمة، ولا تعتمد فقط على النصوص.
7 – القدرة على التحدث بلغة ما هي مثل النبتة تحتاج للعناية و الماء لكي تعيش. لذالك لكي لا تصبح لغتك ميتة تحدث بها، أكتب بها    واقرأ بها.
8 – لا يوجد شيء صعب، أنت تستطيع تعلم أي شيء ، أهم شيء هي رغبتك.
9 – لا يوجد وقت محدد لتعلم اللغة فالأمر يتعلق من شخص لآخر. هناك من يتعلمها في سنة أو 6 أشهر و هناك من يتعلمها لسنوات و مع ذالك تجد مستواه ضعيف. الأمر له علاقة ببرنامج الخاص.
10- قليل مستمر أفضل من كثير منقطع، إذا إستمريت في عمل شيء فيصبح عادة لذالك فأنت يجب أن تعتاد على تعلم اللغة. الإستمرارية هي الأهم.
11 – لا يجب أن تعتمد على معلمك في كل شيء فدوره فقط هو: التوجيه والمساعدة وتقديم المعلومات و الإجابة عن أسئلتك. أنا أشجع على التعليم الذاتي- العصامي الذي يكون في المنزل وأونلاين وفي المكتبة، وليس فوق مقعد مدرسي أو أمام معلم.
12 – أكتب في دفترك  برنامج تعليمي خاص بك. تحدد فيه الأولويات التي ستبدأ بها وزمن الدراسة وتفاصيل أخرى.
13 – إستعمل التسلية في تعلم اللغة مثل مشاهدة مبارة كرة قدم بتعليق إيطالي، سماء أغاني إيطالية، قراءة نكت بالإيطالية، تحضير وجبة إيطالية، متابعة مدونة شخصية بتلك اللغة.
14 – كان يقول لي صديق يتكلم 6 لغات أنه، أنه اللغة هي إنسان يجب أن نحبها مثل الصديقة أو الصديق، إذا كنت تحبها  فستستغل طاقتك في تعلمها.
15 – يجب أن تشعر بتقدم في مستواك، فمستواك بعد أسبوعك أفضل من مستواك اليوم، و مستواك بعد شهرين أفضل من مستواك قبل شهر. وإذا لم يتقم مستواك فابحت عن الخطأ وأصلحه. هل الوقت الذي تعطيه للغة غير كافي، أم أنك تجد صعوبة في التركيز وحفظ المعلومات، هل يجب أن تغير طريقة التعلم.
16 – لا تتقدم في الدروس قبل أن تفهم جيداً الدروس السابقة، لأن المعرفة هو شيء تراكمي.
17 – إذا حصلت على نقط سيئة في اللغة التي تتعلمها فهذا لا يعني أنك غير ذكي بل يعني أنك لم تفهمها جيداً أو ربما لم تستغل طاقتك ووقتك جيداً. لذا جرب طرق أخرى ومتنوعة في التعلم، ولا تكن عبداً للنقط والعلامات فهي لا تظهر مستواك، لأن مستواك يظهر في كتابتك وحديثتك وتفكيرك وليس في تلك الأرقام التي لا قيمة حقيقة لها.
18 – يجب أن تشعر بالراحة مع معلمك لكي تسأله كما تريد و لتتحاور معه بحرية، فالمعلم الجيد والمتفتح التفكير، الشاب قد يجعلك تحب اللغة كثيراً والعكس صحيح خصوصاً إذا كان المعلم، عجوز، متحجر التفكير أو استبدادي، أو يسخر من طريقة نطقك للغة أو يتعمد وضع علامات منخفضة.. لكن لا تدع هذا يؤثر عليك نهائياً.
19 – حفظ كلمة كلمة لا ينفع، الأفضل و الفعال هو حفظ الجمل و التعابير، دائماص قم بعمل روابط منطقية بين المعلومات كي تتذكرها.
20 – كن متأكد أن اللغة الجديدة تصنع منك إنساناً جديداً...
21- كن متأكد أن تعلم لغة جديدة يعني فرص كثيرة.
22- تعلم لغة لا يعني استخدامها من أجل السياحة فقط، بل يعني التعرف على حضارة ،تقافة جديدة، أفكار جديدة، مطالعة كتب بلغتها الاصلية وليست مترجمة، تعلم لغة أجنبية يفتح أمامك آفاق جديدة.
23 – لا تكن عبداً للكلمات وحروفها، اهتم للمعاني ولسياق الكلام، لذا افهم الكلمات بعمق لفظاً وكتابة واستخداماً.
24 – استفد من اللغات التي تتقنها بشكل مسبق. مثلاً: الإيطالية تشبه كثيراً اللغات النيولاتينية الأخرى لأن أصلهم واحد و هي اللاتينية الأم. لذال استغل معارفك السابقة في فهم الإيطالية. مثلاً: إذا كنت تتحدث الفرنسية  فقد تفهم جزء كبير من المعجم الإيطالي بسهولة نظراً للنقظ المشتركة بين اللغات النيولاتينية.
25- قواعيد النحو هي التي تحدد مدى إتقانك للغة.
26 – القواعد ستأتي . مع الإستماع و المطالعة و فهم دروس النحو.
27 – التقة بالنفس أساس التعلم، وهناك قولة : لكي تنجح لابد أولاً أن تؤمن بأنك تستطيع النجاح.
ملاحظة: بالطبع تستطيع تطبيق جميع هذه النصائح  مع جميع اللغات الأجنبية الأخرى.

7 comments:

  1. روووووووووووووووووووووعه جدااااااااا

    ReplyDelete
  2. dzzakaria je ne saivais pas que tu as un blog si beau comme ça j'ai bien aimé ce que tu ecris et vraiment j'ai l'honneur de connaitre une persone adorable et artiste comme toi ,,,continue comme tu y arrrive inchaallah
    in bocca al lupo caro amico

    ReplyDelete
    Replies
    1. Ciao come va.
      mi piace molto tuo commento
      veramente grazie mille ma dimmi chi sei please ?

      ^_^

      buona fortuna

      Delete

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^