Saturday, March 01, 2014

و بعد... لــ غيوم موسو.



واو
هذا النوع من الروايات هو الذي يمنحني لذة كبيرة، و هو من يفتح شهيتي للمطالعة، إنها رواية رائعة، أسلوب المترجم العربي سهل و سلس، فحتى لو كررت قراءة بعد المقاطع لا يكون هذا بسبب عدم الفهم بل بسبب رغبتي في الاستمتاع مرة ثانية بالأسلوب.
لقد أنهيتها في أقل من 3 أيام، و لم أشعر نهائياً بالملل أو بالرغبة في إنهائها بسرعة،
تتجاوز الرواية 380 صفحة لكن هذا لم يجعلني أشعر أنها طويلة، لهذا أتمنى أن ينجز الكاتب جزءاً ثاني على الأقل، فهناك العديد من الأشياء التي يستطيع إضافتها، ليتمم القصة،
أهم شيء أريد أن أن أتخيله هو كيف ستقضي مالوري أيامها الأخيرة برفقة زوجها ناثان و ابنتها بوني، و كيف ستنتهي قضية اتهام ناتان في حادثة السير، و أيضاً كيف سيواجه ناتان موت زوجته، و كيف سيعيش حياته  الجديدة كـمُبشر ؟

أحببت كثيراً الطريقة التي يكتب بها هذا الكاتب " غيوم موسو" .
فهو يعتد على ضمير الغائب و هذا لا يؤثر على السرد. يجمع بين السرد الكثير و الوصف الخفيف، و الحوار المباشر.  يقحم أيضاً الرسائل و نصوص خارجية مثل "يوميات آميلي"، يستخدم عبارات أجنبية إنجليزية و إسبانية، يذكر الأمكنة و الأزمة في أسطر مستقلة في بداية بعض المقاطع، و يضع اقتباسات مختلفة في بداية كل فصل، حتى قصر الجمل أعجبني و استخدامه للخط الغامض أعجبني.
أكثر شيء راقني هو توظيف تقنية تداخل الأزمنة ( الجمع الماضي و الحاضر)، و تقنية السرد الداخلي باستخدام ضمير المتكلم، و تقنية تعدد و تداخل الأصوات بحيث يتم سرد أمور تخص ناتان ثم أمور أخرى تخص زوجته مالوري، و أمور أخرى مختلفة تخص شخصية ثانوية توجد في مكان آخر. هذا الإنتقال السلس من شخصية لأخرى أعجبني كثيراً
الرواية غامضة و ساحرة، تشدك نحوها بقوة، و تجعلك تعيش لحظات رائعة، و تفتح ذهنك لمشاعر و تجارب إنسانية مختلفة. و فعلاً تغريك كي تقرأها دفعة واحدة.
العنوان " و بعد..." لم يعجبني، لكنني فهمت بعد إنهاء الرواية سبب اختيار الكاتب لهذا العنوان القصير الناقص، لهذا أجد أنه من الرائع أن يتم كتابة جزء ثان للرواية كي نعرف ماذا حدث بعد ....
الغلاف جميل لكن لا أفهم علاقته بمحتوى الرواية،

ما لاحظت أنه ناقص في الرواية من حيت المعلومات هو:
تفاصيل  تخص الأزمة التي تعرضت لها مالوري بعد طلاقها، و بعد موت ابنها سين.
و أيضاً تفاصيل تخص أزمتهم الزوجية بعد الحادث الأليم.
لا أملك القدرة كي أرى عيوب الرواية، لأني هذا يحتاج لتحليل أدبي و الآن أنا مسحور بجمالها، و كل ما أهتم له هو النقط الإيجابية.




No comments:

Post a Comment

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^