Sunday, August 23, 2015

اقتباسات مختارة من رواية اذهب حيث يقودك قلبك


المؤلفة: سوزانا تامارو.
ترجمة: أماني فوزي حبشي.
مراجعة: أيمن عبد الحميد الشيوي.
- هذه الرواية هي من الكتب المفضلة والقريبة لقلبي ولهذا قررت أن أحتفظ بهذه الإقتباسات التي اخترتها بنفسي وأحببت مشاركتها مع قراء مدونتي. أتمنى أن تعجبكم وأتمنى لكم قراءة ممتعة لهذه الرواية الساحرة والمميزة.

" أولى صفات الحب هي القوة، ولكن نصبح أقوياء يجب أن نحب أنفسنا، ولكي نحب أنفسنا يجب أن نعرفها في عمقها، نعرف كل شيء عنها، حتى الأشياء المخفية، أصعب الأشياء التي يمكن قبولها. إن الحب لا يناسب الكسالى. الحب يتطلب أحياناً تصرفات محددة  وقوية "

" لا يوجد عدو أسوأ من أنفسنا، وما نخفيه في قلوبنا، وأن الرحلة الوحيدة التي تستحق أن تقوم بها هي تلك التي تهدف للوصول إلى عمق ذواتنا،  البحث عن الصوت الأصلي الموجود داخل كل منا"

" فطالما يعمل الجسد لا يتصور المرء كيف يمكن أن يصبح عدواً لدوداً له يوماً ما، ولكن إذا استسلم الإنسان لمعارضته ولو للحظة واحدة يفقد المعركة تماماً "

"الأموات يثقلون ليس فقط لغيابهم، ولكن بالأحرى بسبب كل ما لم يقل بيننا و بينهم"

" إن الطفولة و الشيخوخة متشابهتان، ففي كلتا الحالتين، و لأسباب متنوعة، يكون المرء أعزل لم يشارك بعد أو انتهى من المشاركة  في الحياة العملية و هذا يسمح له بأن يعيش بنوع من المشاعر من دون أي ترتيب، حياة تلقائية."

" إن من يعيش سن المراهقة من دون أن يصاب بأذى لن يصبح أبداً إنساناً كبيراً بالفعل"

" إن الدموع التي لا تخرج تتراكم فوق القلب، و بمرور الوقت تكون فوقه قشرة  وتَشُلُّهُ مثلما تفعل الرواسب الجيرية في تروس الغسالة الآلية"

" الحياة ليست سباقاً ولكنها سعي نحو الهدف، و ليس توفير الوقت هو المهم، و لكن الأهم هو إيجاد الهدف"

" ذنب الآباء يحصده الأبناء، وذنوب الأجداد على الأحفاد، والأسلاف على آخر الأحفاد"

" القدر ليس إلا نتيجة للأعمال الماضية، فنحن  بيدنا المسؤولون عن تشكيل قدرنا."

" هناك أشياء يمكن فهمها فقط في سن معينة وليس قبل ذلك "

" حيث يوجد الله لا يوجد مكان للمصادفة، ولا حتى للكلمة البسيطة التي تعبر عنها. كل شيء منظم، محكوم من الأعلى، كل شيء يحدث لكِ، يحدث لأن له معنى.

" لمس أحد الأشجار لا يختلف عن لمس أي كائن حي آخر"

" في التربية يجب التفكير أيضاً في الناحية الروحية و ليس الناحية العقلية فقط"

" لا يجب أن يعتقد المرء أن الفوز في إحدى المعارك يعني الفوز في الحرب "

" إن حل المشاكل يأتي من خبرة كل الأيام، من النظر إلى الأشياء كما هي على حقيقتها وليس كما يظن البعض كما يجب أن تكون "

" في اللحظة التي يبدأ فيها المرء التخلص من أثقاله، وإبعاد ما لا ينتمي إليه: ما يأتيه من الخارج، فهو بالفعل على الطريق الصحيح"

" العقل سجين الكلمات وهو ينتمي إلى سجن الأفكار. الكلمات في أغلب الأحيان بدلاً من أن تقودنا إلى مكان ما أكثر اتساعاً تجعلنا فقط ندور حول أنفسنا "

" الجسد لديه توازناته الداخلية، يكفي اللاشيء ليعكر صفوه"

" من الأسهل أن يموت الإنسان من اللاشيء أكثر من الألم، فالإنسان يمكنه أن يتمرد على الألم، ولكنه لا يستطيع فعل هذا أمام اللاشيء"

" تعتبر عادة قراءة الجريدة اليومية أسوأ عادة. ففي الصباح في اللحظة التي تكون فيها النفس أكثر انفتاحاً تصب قراءة الجريدة بداخل الإنسان كل الشر الذي أنتجه العالم في اليوم السابق، وفي زمنه كان يكفي عدم قراءة الجرائد لينقذ الإنسان نفسه، أما اليوم أصبح هذا مستحيلاً فهناك المذياع والتلفزيون، يكفي أن يفتحهما المرء  لثانية حتى يصل إليه كل الشر، ويتخلل بداخله"

" إلهي، اجعلني أعثر على طريقي، وإذا كان هذا هو الطريق ساعدني على احتماله"

" إن الأرض مثل مصاص الدماء، بمجرد أن تتذوق الدماء تطلب المزيد والطازج، وتستمر في الطلب"

" بين روحنا وجسدنا توجد نوافذ كثيرة صغيرة، من هناك إذا كانت مفتوحة، تعبر المشاعر، وإذا كانت مواربة تكاد تنغلق، الحب وحده يمكنه أن يفتحها جميعاً على مصراعيها فجأة مثل هبة الرياح السريعة "

" الشباب ليسوا أنانيين بطبعهم، وكذلك الشيوخ ليسوا عقلاء بطبيعتهم. فالتفهم والسطحية لا ينتميان إلى السن بل إلى المسيرة التي يقوم بها كل إنسان "

"قبل أن تحكم على شخص سر لمدة ثلاثة أشهر وأنت ترتدي حذاءه "

"إن ارتكاب الأخطاء شيء طبيعي، لكن أن نرحل من دون فهمها فذلك يجعل من معنى الحياة تافهاً. إن الأشياء التي تحدث ليست بالتأكيد هدفاً في حد ذاتها، أو مجانية، فكل مقابلة، وكل حدث صغير يحمل في طياته معني، وفهمنا لأنفسنا ينبع من استعدادنا لاستقبال هذا المعني، ومن قدرتنا في كل لحظة على أن نغير اتجاهنا، وترك جلدنا القديم مثلما يفعل التمساح مع تغير الفصول" 

" إن العثور على مخرج عندما لا نريد الدخول إلى ذواتنا هو أسهل شيء في العالم، فهناك دائماً خطأ خارجي. من الضروري أن نتحلى بالشجاعة، حتى نقبل الخطأ ونعترف أن المسؤولية هي مسؤوليتنا فقط. وهذه هي الوسيلة الوحيدة للتقدم، فإذا كانت الحياة هي طريق، فهذا الطريق يصعد دائماً إلى الأعلى"

" إن المعلم الوحيد الموجود، المعلم الحقيقي الذي يمكن تصديقه هو ضميرنا. وللعثور عليه يجب أن نمكث وحدنا في صمت على الأرض العارية عرايا، متجردين من كل شيء حولنا، كأننا بالفعل أمواتاً"

"إن للحياة معنى، فهذا المعنى هو الموت، وكل الأشياء الأخرى تلتف حوله فقط، إن حتمية اكتشاف الموت هي شيء يدركه أتفه إنسان. هذا حقيقي، فكلنا نعرف ذلك بعقولنا، لكن معرفته بقلوبنا مر آخر مختلف تماماً "

" الألم وحده هو الذي يسبب النمو، ولكن يجب أن تتم مواجهته، من يتهرب منه أو يحزن على نفسه مقدر له الضياع. هناك صراع خفي داخلي، قلب الإنسان مثل الأرض، جزء تضيئه الشمس، والجزء الآخر غارق في الظلام"

" لا يفعل المرء أي شيء ليحصل على الإيمان. الإيمان هو الذي يأتي. ما يجب أن يحدث سيحدث"

"الموت في حد ذاته لا يسبب الألم، بل يسبب فراغاً مفاجئاً. والفراغ هو بلا أبواب ولا نوافذ، فراغ بلا مخرج، وما بقي معلقاً يبقى معلماً إلى الأبد، يبقى فوق راسك، حولك بسبب ارتباكك كالضباب الكثيف"

"الثورة الأولى التي يجب أن نقوم بها هي تلك الثورة بداخل أنفسنا، فهي الأولى والأكثر أهمية "

" إن الصراع من أجل فكرة ما من دون أن تكون لدينا معرفة كافية عن أنفسنا من أكثر الأشياء خطورة "


" محاولة التوفيق بين الإخلاص للذات والاندماج مع معتقدات الآخرين يخلق مشاعر زائفة "

أنقر هنا لتقرأ مراجعتي للرواية على موقع نادي أصدقاء الكتب.

No comments:

Post a Comment

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^