Thursday, August 25, 2011

بخصوص إعتذار د. طارق السويدان للمغاربة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 
أشاهد أحياناً برنامج "رياح التغيير" الذي ينتقد بطريقة هادفة و صريحة أوضاعنا العربية و الإسلامية ,و يعرض هذا البرنامج الكثير من الخرائط و الإحصائيات التي جمعها الدكتور"طارق السويدان" خلال رحلاته في الغرب كما قال . لكن المفاجأة هي أن الخريطة المغربية تُعرض في البرنامج منفصلة عن الصحراء, هذا أزعجني كثيراً و جعلني أتساءل : هل د . طارق السويدان يظهر حياده لقضية الصحراء المغربية بهذه الطريقة ؟ أم هل أنه يساند إنقسام الجنوب المغربي عن الشمال ؟ لكن في أحد الحلقات سمعت إعتذار منه للمغاربة بخصوص هذا الأمر و مع ذالك لم أقتنع بالإعتذار لأسباب متعددة .


قال الدكتور طارق السويدان :"أريد أن أقدم إعتذار مُسبق قبل أن تًعرض الحلقات لأننا سجلناها و إنتهينا 
  • نعم هو يريد أن يقدم إعتذار مسبق قبل أن يتعرض موقعه الإلكتروني  للإختراق من طرف الهاكرز المغاربة. و قال أنه إنتهى من تسجيل الحلقات بوضوح  حتى لا يطلب منه المغاربة  تعديل الخرائط التي ستعرض في حلقاته القادمة .
 وقال أيضاً : "فأعتذر لهم مسبقاً الخرائط التي ستُعرض لأنها مبنية على أرقام عالمية فسيكون الصحراء لونها مختلف ...هذا ليس طرحاً سياسياً إطلاقاً . لكن لأن الصحراء لم تحسب أرقامها فجًعلت بلون آخر "  
  • يعني ماذا لونها مختلف ..هل لأن أرقام  الإحصائيات تخلف بين شمال المغرب و جنوبه ..أم لعدم وجود  أرقام و إحصائيات للصحراء المغربية ؟؟ 
  • إذا كانت الأرقام تخلف بين الصحراء المغربية و الشمال المغربي فإعرض جميع الأرقام و بألوانها المختلفة . و عموما الإحصاءات التي تعرضها حول المغرب تغطي جميع التراب المغربي إذن فلا ينبغي قول أنه وجد إحصاءات عن المغرب و لم يجد إحصاءات للصحراء وهل الصحراء في دولة أخرى غير المغرب غير المغرب؟ 
لكن الشيء الذي فاجأني كثيراً هو التناقظ الذي لاحظته في كلامه فهو قال أثناء الإعتذار:" أنا أدعو إلى الوحدة لكن في نفس الوقت أنا لا أدعو للوحدة بالإجبار" لكنه في  وقت الثورة البحرينية قال عكس هذا عندما بعث  
رسالة للمعارضة البحرينية 



إذا شاهدتم رسالة الدكتور طارق  للمعارضة في البحرين ستلاحظون أنه له موقف مزدوج فهو مع حرية الشعب في تقرير مصيره بالإستفتاء و الإقناع إذا تعلق الأمر بالمغرب و مع الوحدة بالإجبار إذا تعلق الأمر بدولة في  الخليج العربي !
هذه هي الأسباب التي جعلتني لا أقتنع بإعتذاره و على العموم فأنا  لن أتوقف عن مشاهدة أعماله  لأنه بلا أدنى شك  يقدم مواد إعلامية و ثقافية متميزة  جداً . 



للأسف أصبحت أجد تصرفات مسيئة في النت من طرف بعض الأطفال المغاربة :) وهذا يسيئ لمن يقول الشتيمة و لا يسيئ للدكتور طارق السويدان و في الأخير أحب أن أقول أني أرفض هذا و بشدة
شكــــراً لكم


تحديث : لقد عمل الدكتور طارق السويدن إعتذار رسمي ثاني 
و أجد أن كلامه الآن مقنع و صادق و أكثر شيء أعجبني في الأخيرعندما قال : "أشكر حتى من تجاو الحدود لإكسابي بعض الحسنات في رمضان". كان يقصد بالطبع من قال شتائم و إهانات عنه . فعلاً الدكتور طارق السويدان تصرف بطريقة راقية جداً 



2 comments:

  1. السلام عليكم،
    أنا لا أرى أي تناقض فيما قاله، لأنه يعني بتسجيل الحلقات أي الروبرطاجات والعروض وما شابه.

    ReplyDelete
  2. @علاء الدين

    و بخصوص الفيديو الثاني "رسالته للمعارضة في البحرين " ألم تجد تناقظ في كلامه ؟

    ReplyDelete

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^