Wednesday, August 31, 2011

سأخبركم بالنتيجة بعد 21 يوم

السلام عليكم . أولاً أتمنى لكم عيد مبارك سعيدD: 
يقول علماء النفس أن الإنسان يحتاج ل 21 يوم حتى يكتسب عادة جديدة و أنا حاولت فعل هذا كثيراً و للأسف لم أنجح. فغالباً أفعلها ل5 أيام أو أكثر ثم أتوقف ومع ذالك كنت أشعر أن هذه القاعدة صحيحة لذالك أكنت قول أن الخطأ لأن أنسى أو لا أنضبط بفعل ما تقوله القاعدة .

مؤخراً تعلمت عادة جميلة و هي سقي النباتات ففي شهر رمضان بدأت أسقي النباتات الموجودة في البيت و بدون أن أشعر وجدت نفسي أسقيها يومياً و كلما أفكر في التهرب عن فعل هذا. أذكر نفسي بتلك القاعدة و أنه يجب علي أن أفعل هذا لمدة 21 يوم .

و الآن الحمد لله نجحت و تعودت على سقي النباتات يومياً و لم أعد أنسى فعل هذا كما كان يحصل معي من قبل, و تطور الأمر وأصبحت أفكر في شراء نباتات أخرى و قراءة مواضيع عن كيفية الاعتناء بالنباتات حتى أعتني بها بشكل أفضل .



الآن عرفت أن إحساسي كان صحيح و أن هذه القاعدة حقيقية لذالك قررت تعلم عادة جديدة .

اليوم 1 شوال و سأبدأ بعمل شيء جديد اليوم و بعد 21 يوم سأخبركم بالنتيجة 
ما رأيكم أن تجربوا معي هذه الطريقة
و تخبروني بنتيجتكم بعد 21 يوم

بالتوفيق  D:

Monday, August 29, 2011

إبتسامة أحزن من الحزن


عندما تركتني  صرخت كثيراً بإتجاهك لكن صوتي لم يكن يصل إليك. شعرت بفجوة تحدث ثقباً في صدري، أحاسيسي بدأت تختلف، و الحياة من دونك أصبح لها مذاق آخر. علمت أن الحزن بدأ يرتب موعده معي، و مباشرة بعد مغادرتك المكان جاء الحزن ليأخد مكانك في البيت.
أجبرتني أمي  أخيراً على الابتسام، فرسمت على وجهي ابتسامة أحزن من الحزن.


- ملاحظة : هذه الخاطرة كتبتها قبل اقل من أسبوع لكني حذفت الملف من الحاسوب بدون قصد .عندما علمت هذا غضبت كثيراً و أجبرت نفسي لأتذكر كل شيء لأكتب الخاطرة من جديد و لأعيد كتابة نفس الأحاسيس .
أتمنى أن تعجبكم 

Saturday, August 27, 2011

مقولات أحبها - الجزء 2

السلام عليكم 
نشرت قبل أسابيع الجزء الأول من هذا الموضوع الذي أنشر فيه مقولات تعجبني و الآن أنشر الجزء الثاني . لكن في هذا الموضوع هناك شيء الجديد فجميع هذه المقولات كتبتها بنفسي و تعبر عن أفكاري الخاصة .
D: أتمنى أن تنال إعجابكم


- حرية التعبير لا تعني أن تمارسها من أجل إيذاء الآخرين .
- قد نختلف في الرأي و هذا ممتع حتى نتحاور و نستفيد .
- لا تطلب المساعدة من الآخرين قبل أن تطلبها من الله أولاً و من نفسك ففي لحظات كثيرة أجد أني الوحيد القادر على مساعدة نفسي .
- تعامل مع البشر و كأنهم بشر لذالك توقع منهم الأخطاء .
- في كل بلد هناك الشخص الجيد و السيئ لذالك أجد أنه من السخافة أن  أكره بلداً أو شعباً بكامله بسبب شخص سيئ  صادفته من ذالك البلد.
- نعم أنا أحب أبي لكن هذا لا يعني أن أكون مثله تماماً .سأتعامل معه على أساس أنه إنسان يخطأ . وبالتالي أتعلم منه الأشياء الجيدة و أترك السيئة و ذالك لكي لا أقول لأولادي. ليس ذنبي فهكذا رباني أبي ؟
- إعتبر أي شخص تصادفه في حياتك أنه معلمك .
- أحيانا أغضب و أقول للآخر أنه السبب لكن السبب الحقيقي هو عيب في نفسي ففي الأخير أنا هو المسئول عن أحاسيسي و ليس هو .
- قد تضربني لكن هذا لا يعني أن جسدي سيؤلمني فلا تزعج نفسي و إكتفي بالكلام الجارح و الشتائم فهو أفضل لك .
- أنا عبد لله إذن أنا حر .
- أنت ملحد إذن أنت لاتستخدم عقلك بالطريقة الصحيحة .
- عندما تشعر بالوحدة تكلم مع الله .
- أحيانا يتحول التلفاز لوسيلة لتتعلم الفشل و الكسل .
- مهما بكيت فلن تغرق عيوني بالدموع .
- أحسن أستاذة هي الحياة فهي تعلمنا الكثير .
- الحياة تبدوا أحيانا أنها سيئة لكنها ليست كذالك.
- الكمال كالنجم البعيد . شيء تراه بالعيون .
- لا يوجد دواء أفضل من دواء الحب .
- أفضل شيء تعمله لمن يسيء لك بلسانه هو أن تتجاهله .
- هناك من يبحث عن السعادة و هناك من يفتقدها و أنا أحيانا أكون سعيد عندما أمنحها للآخرين .

^_^
شكراً على القراءة 
أنتظر تعليقاتكم 

Thursday, August 25, 2011

بخصوص إعتذار د. طارق السويدان للمغاربة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 
أشاهد أحياناً برنامج "رياح التغيير" الذي ينتقد بطريقة هادفة و صريحة أوضاعنا العربية و الإسلامية ,و يعرض هذا البرنامج الكثير من الخرائط و الإحصائيات التي جمعها الدكتور"طارق السويدان" خلال رحلاته في الغرب كما قال . لكن المفاجأة هي أن الخريطة المغربية تُعرض في البرنامج منفصلة عن الصحراء, هذا أزعجني كثيراً و جعلني أتساءل : هل د . طارق السويدان يظهر حياده لقضية الصحراء المغربية بهذه الطريقة ؟ أم هل أنه يساند إنقسام الجنوب المغربي عن الشمال ؟ لكن في أحد الحلقات سمعت إعتذار منه للمغاربة بخصوص هذا الأمر و مع ذالك لم أقتنع بالإعتذار لأسباب متعددة .


قال الدكتور طارق السويدان :"أريد أن أقدم إعتذار مُسبق قبل أن تًعرض الحلقات لأننا سجلناها و إنتهينا 
  • نعم هو يريد أن يقدم إعتذار مسبق قبل أن يتعرض موقعه الإلكتروني  للإختراق من طرف الهاكرز المغاربة. و قال أنه إنتهى من تسجيل الحلقات بوضوح  حتى لا يطلب منه المغاربة  تعديل الخرائط التي ستعرض في حلقاته القادمة .
 وقال أيضاً : "فأعتذر لهم مسبقاً الخرائط التي ستُعرض لأنها مبنية على أرقام عالمية فسيكون الصحراء لونها مختلف ...هذا ليس طرحاً سياسياً إطلاقاً . لكن لأن الصحراء لم تحسب أرقامها فجًعلت بلون آخر "  
  • يعني ماذا لونها مختلف ..هل لأن أرقام  الإحصائيات تخلف بين شمال المغرب و جنوبه ..أم لعدم وجود  أرقام و إحصائيات للصحراء المغربية ؟؟ 
  • إذا كانت الأرقام تخلف بين الصحراء المغربية و الشمال المغربي فإعرض جميع الأرقام و بألوانها المختلفة . و عموما الإحصاءات التي تعرضها حول المغرب تغطي جميع التراب المغربي إذن فلا ينبغي قول أنه وجد إحصاءات عن المغرب و لم يجد إحصاءات للصحراء وهل الصحراء في دولة أخرى غير المغرب غير المغرب؟ 
لكن الشيء الذي فاجأني كثيراً هو التناقظ الذي لاحظته في كلامه فهو قال أثناء الإعتذار:" أنا أدعو إلى الوحدة لكن في نفس الوقت أنا لا أدعو للوحدة بالإجبار" لكنه في  وقت الثورة البحرينية قال عكس هذا عندما بعث  
رسالة للمعارضة البحرينية 



إذا شاهدتم رسالة الدكتور طارق  للمعارضة في البحرين ستلاحظون أنه له موقف مزدوج فهو مع حرية الشعب في تقرير مصيره بالإستفتاء و الإقناع إذا تعلق الأمر بالمغرب و مع الوحدة بالإجبار إذا تعلق الأمر بدولة في  الخليج العربي !
هذه هي الأسباب التي جعلتني لا أقتنع بإعتذاره و على العموم فأنا  لن أتوقف عن مشاهدة أعماله  لأنه بلا أدنى شك  يقدم مواد إعلامية و ثقافية متميزة  جداً . 



للأسف أصبحت أجد تصرفات مسيئة في النت من طرف بعض الأطفال المغاربة :) وهذا يسيئ لمن يقول الشتيمة و لا يسيئ للدكتور طارق السويدان و في الأخير أحب أن أقول أني أرفض هذا و بشدة
شكــــراً لكم


تحديث : لقد عمل الدكتور طارق السويدن إعتذار رسمي ثاني 
و أجد أن كلامه الآن مقنع و صادق و أكثر شيء أعجبني في الأخيرعندما قال : "أشكر حتى من تجاو الحدود لإكسابي بعض الحسنات في رمضان". كان يقصد بالطبع من قال شتائم و إهانات عنه . فعلاً الدكتور طارق السويدان تصرف بطريقة راقية جداً 



Sunday, August 21, 2011

مشكلتي مع الكتابة


لدي مشكلة أصبحت تزعجني كثيراً في الآونة الأخيرة و هي تحدث لي في وقت الكتابة . في كل مرة أحاول أن أكتب شيئاً ما أشعر و كأن عقلي سينفجر بسبب الأفكار الكثيرة التي تتخبط فيه. كلما أبدأ في كتابة موضوع ما أجد نفسي أفكر في آخر و كلما أبدأ الكتابة في الموضوع الثاني أجد نفسي لا إرادياً أفكر  في موضوع ثالث لا أعلم سبب هذه المشكلة قد يكون السبب هو تهوري و تسرعي لكن حقاً لا أعلم السبب الحقيقي لحد الآن .
هل الأمر صحي أم لأ ؟ و هل هذا سيكون هذا عائق أمام تقدمي في الكتابة أم لأ ؟


Wednesday, August 17, 2011

هل قتلوا طل الملوحي ؟

كفى صمتاً
هل قتلوا طل الملوحي ؟



أولاً لنعرف من هي طل الملوحي ؟

طل الملوحي هي فتاة بريئة .عبرت بقلمها المتفائل عن رأيها حول القضية الفلسطينية و النظام السوري فوضعها المجرمون القتلة وراء القضبان .كانت طل تتابع دراستها الثانوية في حمص بسوريا. وكانت تكتب في مدوناتها الإلكترونية وهذا عرضها للإعتقال يوم 27 ديسمبر 2009  بسبب بعض المواضيع ذات الخلفية السياسية و الآن عمرها 20 سنة 

ماهي تُهمتها و بماذا تم الحكم عليها ؟  
في 14 فبراير 2011 . حُكم على طل الملوحي بالسجن لمدة 5 سنوات بتهمة التجسس لصالح السفارة الأمريكية في القاهرة و التسبب بمحاولة إغتيال ضابط أمن سوري . شاهدت الخبرأيضاً في الإعلام السوري الحكومي الكاذب الذي يؤلف كالعادة القصص  الخيالية والأكاذيب .
  
ما هي ردود الفعل ؟
دعت العديد الجهات الحقوقية إلى إطلاق سراحها من أشهرها منظمة مراسلون بلا حدود و منظمة مراقبة حقوق الإنسان الأمريكية  و منظمة العفو الدولة ..إلخ  و تم تنظيم العديد من المظاهرات لدعمها و مساندتها.كما تضامن معها  المُدونين في جميع أنحاء العالم .

ماذا كانت تكتب ؟

تملك طل الملوحي ثلاث مدونات :
المدونة الأولى : مدونتي هي مدونتها الرئيسية نشرت فيها العديد من القصائد و الخواطر و بعض المواضيع  المؤيدة للقضية الفلسطينية و المناهضة لإسرائيل .
المدونة الثانية : مدونة رسائل و تنشر فيها رسائل كثيرة بعنوان الرسائل إلى الإنسان في هذا العالم .و تتحدث الرسائل عن الحرية والسلام و تختتم دائماً رسائلها بعبارة لا اقول لك وداعا يا أخي الإنسان 
لأني معك دائماً .
المدونة الثالتة : القرى الفلسطينية المهاجرة هذه مُدونة مخصصة لتوثيق المدن و القري الفلسطينية التي طرد منها سكانها سنة 1948 .

رأيــي  الشخصي 
كنت أتابع قضية طل بإهتمام كبير جداً, و السبب في تعاطفي معها هو أنني متأكد أنها مظلومة و لأنها مُدونة مثلي و في مثل عمري, و مباشرة بعد أن سمعت خبر إعتقالها  عملت أبحاثي في النت, و قرأت مدوناتها و وجدت من خلال ما تكتب أنها فتاة مثقفة و واعية و متخلقة و هدفها الوحيد  من التدوين هو مثل هدفي بالضبط : التعبير .
قرأت مؤخراً مقالات تقول أن طل الملوحي تواجه خطر التصفية الجسدية في السجن, و هذا بالتأكيد ممكن فنظام بشار الأسد الذي عذب الأطفال و قتل النساء, بالتأكيد  لن يتردد في قتل فتاة صغيرة لا تستطيع الدفاع عن نفسها  .
طُل لم تتمتع بمحاكمة عادلة ومن الواضح جداً أن السبب الوحيد لإعتقالها هو ممارستها حقها في التعبير. طل ليست هي الوحيدة التي حصل معها هذا الأمر فلذالك النظام  تاريخ طويل مع الإعتقالات و السجون و التعذيب و بالتأكيد طل تعرضت للتعذيب الجسدي و لسوء المعاملة و لحد الآن ما زال مصيرها مجهول.
لحد الآن لا أعلم هل تم قتل طل أو لا لكن ما أعلمه جيداً أن نظام بشار الأسد سوف يندم على ما فعله بها وعلى ما يفعله الآن في الشعب السوري الشقيق الذي لا يريد شيئاً آخر سوى حريته و كرامته و 
حقوقه المشروعة.

سجنوها و كأنها مجرمة خطيرة أو إرهابية .
سجنوها و تركوا المجرمين الحقيقيين الذين يقتلون الآن في الشعب السوري.
أتمنى من الله أن تكون بخير, أن يساعدها وأن يطلق سراحها و هو القادر على كل شيء .

Monday, August 15, 2011

تذكرني إذا لم تكن ميتاً




قد تكون ميتاً، لأنني أسأل نفسي دائماً أين أنت ؟
حاولتُ أن أعيش معك في أحلامي ولم أكتفي بهذا
أرجوك عُد و أخبرني ببساطة أنك كنت في رحلة
و أعدك أنني سأنسى كل شيء، و سنبدأ من جديد

أردت دائماً أن تبحث في أسراري لكنني كُنت غامضاً
كنت كتوماً جداً و ابتعدت عنك لأنك عذبتني
ابتعدت عنك لأحمي نفسي، و ليتوقف عذابي
عندما كبرت وجدتك ميتاً في قلبي
كنت أكره عُنفك وأبحث عن الحب لقلبي
حاولت مرة الاقتراب منك فأبعدتني بقسوتك
كنت أحتاجك كثيراً
كنت أحتاج أن أنضج أكثر
كنت أحتاج أن أعرف أشياء جديدة منك
حاولت أن أُغيرك لكنك لم تتغير
حاولت أن أغيرك لكني وجدت نفسي أتغير
و حتى أحاسيسي بدأت تتغير
أنا أفهمك الآن و أقبلك كما أنت
لكن لا أعرف هل سنصلح علاقتنا أم لا ؟
أشعر أنني يتيم و إن كنت حياً
لا أفهم كيف فعلت هذا ؟
تركتني وحدي في الظلام لأستمر في بكائي
لا مشكلة
لكن أرجوك عد بسرعة و تذكرني
أنا هو ابنك
تذكرني إذا لم تكن ميتاً
تذكرني إذا لم يكن قلبك ميتاً

2011- 08-11 



Sunday, August 14, 2011

insidious الخداع ~ فيلم رعب


قبل رمضان كنت أشاهد أفلام كثيرة من بينها الفيلم الكوري الكوميدي مرحبا أيضاً الشبح الذي كتبت عنه موضوع سابقاً. الآن اخترت أن أكتب عن فيلم رعب جديد اسمه الخداع الذي لم يُرعبني كثيراً.


الفيلم يتحدث عن طفل يدعى دالتون و لهذا الطفل القدرة على ترك جسده و السفر بروحه في أماكن بعيدة جداً وهذا يُعطي الفرصة لأرواح شريرة أخرى تريد  للاستحواذ على جسده الصغير لأنها تمجد الحياة و ترغب أن تعيش مرة أخرى. لقد إكتسب دالتون هذه القدرة الخارقة من أبوه وكان يُمارسها في نومه لكن ظن أنها مُجرد أحلام و هذا الخوف الشديد جعله يُغادر جسده.

عائلة الطفل و الأطباء يظنون أن دالتون  في غيبوبة لكن الحقيقة هي أن الطفل قد غادر جسده و ذهب لمكان غريب , مظلم و مليء بالأرواح المعذبة .
لقد ترك دالتون جسده في غرفته مُمدد و سافرهو لذالك المكان المظلم و هذا جعل العديد من الأرواح الشريرة تأتي لغرفته من أجل الاستحواذ على جسده لأنها تريد العودة إلى الحياة .  
    
الفيلم جميل جداً و نهايته غامضة لكن تعطي فرصة للمشاهد حتى يفكر.
إذا تعرف فيلم رعب أكثر خطورة أكتب لي عنوانه لأشاهده
شكرا لكم . D: 


Thursday, August 11, 2011

مواساة صديق


أرى دموعك يا صديقي

و حتى تلك التي لا تظهر في عيونك
و ألمس جروحك العميقة يا صديقي
حتى إن لم تكن ظاهرة 
و أسمع صراخ قلبك بدون أن تنطق بحرف 
أشعر بك و أقدر معاناتك فلا تحزن لو سمحت
أنت لست وحيد
أنا معك و أحبك
و إعلم جيداً
 أنك صديقي 
 

Wednesday, August 10, 2011

مقولات أُحبها - الجزء 1

السلام عليكم و رمضان كريم 
كتبت العديد من الأقوال أو العبارات المختلفة بعضها نصائح و بعضها مبادئ في الحياة و أحببت مشاركتها معكم .  
هذه  المقولات أحب أن أعيش بها لأجعلها واقع ملموس في حياتي و لكي أكون 
صادقاً معكم فأنا لا أطبقها كلها أو بالأحرى أطمح لأفعل هذا في جميع الأوقات .^_^



- مدرسة الحياة تُعلمنا العديد من الأشياء و أنا علمتني أن أعتبر أي إنسان في هدا الكون معلم بالنسبة لي فأي شخص قد أتعلم منه شيء .
- الأمل موجود في الحياة طالما تستطيع التنفس .إ
- إن كنت تريد حب الناس , فيجب أولاً أن تُحب نفسك .
- لا ترضي الآخرين على حساب نفسك .  
- في وقت الغضب أفضل شيء نعمله هو أن نلتزم الصمت حتى لا نعمل جروحاً في قلوب الآخرين .
- أنت لله ,عش لله ,كُن لله,و أخلص له و إعمل الخير بنية إرضاء الله .
- أفضل شيء نعمله في وقت الحزن هو الصلاة و خصوصاُ السجود .
- من الشجاعة أن نقول ما نشعر به بدون خجل أو خوف .  
- إياك أن تحبس دموعك عندما تشعر برغبة في البكاء  .
- غياك أن تخرس لسانك عن قول كلمة حق .
- الشخص العنيف يقول لك بواسطة عُنفه أنه ليس بخير .
- العنف هو مجرد ردة  فعل على الشعور بالضعف أوالتهديد .
- لا يجب أن أفعل شيئاَ ضد مبادئي في الحياة حتى لا أفقد توازني الداخلي.
- الدنيا لن أمسكها أبداً لأنها زائلة .  
- حياتي في الدنيا مُجرد طريق لحياة أخرى في الآخرة .
- ليس مهما أنك خسرت أصدقاء جيدون لكن الأهم أن لا تخسر نفسك .
-غالباً نرى الآخرون مخطئون لكن ما رأيك أن تسأل نفسك .هل أنا مخطأ ؟
- نحن نعيش بروح وضعت في هدا الجسد.
- لا تجعل توازنك الداخلي مبنى على أشياء خارجية ولا تجعل سعادتك مبنية على إهتمام الآخرين بك .
- الإختلاف ميزة و ليس عيب .
لا تحاول تقليد الآخرين حتى لا تنسى حقيقتك -


للأمانة هذه العبارات ليست أفكاري الخاصة 100 % 
أتمنى أن تنال إعجابكم 
شكراً

Monday, August 08, 2011

عُنوان جديد للمُدونة ~ الكتابة في الظلام

العنوان الجديد للمدونة : 
الكتابة في الظلام
Write in the Dark

 الرابط الجديد للمدونة : 
أتمنى أن أعرف منكم هل يعمل الرابط جيداً عندكم أم لأ ؟؟ لأني واجهت مشكلة معه في الأول و شكراً جزيلاً 

  
فكرت كثيراً من قبل في تغيير عنوان المدونة لذالك كتبت قائمة لعدة عناوين جديدة و بعد تفكير و تحليل طويل وجدت أن هذا العنوان هو الأقرب لي و لمُدونتي. و فضلته أيضاً لأنه مميز فلحد الآن لم أجد موقع أو مدونة تحمل نفس الإسم.


الكتابة في الظلام
في الظلام أفكر بحرية حيت أرى كُل شيء و أتخيل أي شيء .
في الظلام أنام و أُبحر بمخيلتي في أبعد الأماكن .   
في الظلام لا أشعر بالخوف .
في الظلام أكون على طبيعتي و لا أشعر  بالخجل و أفعل ما أريد و بالطبع سأكتب ما أريد بدون حدود تضعها لي أشعة الشمس.    
الظلام هو الليل و في الليل أُفكر و أحلم .
الليل هو الصلاة , حب الله , ذكر الله , التفكر في كونه و رؤية قمره . الليل هو الصمت والسكون ,الراحة ,التأمل ,التفكير.
الليل أسود و اللون الأسود بالنسبة لي هو ملك الألوان .
الأسود هو لون الحسم ,يرمز إلى التواضع ,البساطة ,القوة ,التميز الغموض, الخصوصية و الكرامة  .
دعوني أكتب في الظلام .
وأتمنى من كل قلبي أن تستطيعو رؤية ما أكتب . 
وأتمنى أيضاُ أن ينال العنوان الجديد للمدونة إعجابكم

شكراً جزيلاً لكمP:   

Saturday, August 06, 2011

عيد ميلاد سعيد يا مُدونتي

 ^_^ السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 
اليوم 06/08/2011 أتممت مُدونتي سنتها الأولى  وهذا يجعلني سعيد جداً ففي السابق كنت أكتب  في غرفتي وحدي و أحفظ كتاباتي بعيداً عن الآخرين أما الآن فالوضع تغير كثيراً 
هذا اليوم يذكرني باليوم الذي فكرت فيه بعمل مدونة شخصية لي 


كانت فكرة تأسيس مدونة في الأول غامضة  لكن بعد ذالك وجدت أن الأمر جميل جداً و ممتع و مفيد لدرجة أني لا أفكر أبداً في التوقف عن التدوين .
أحب أن أشكر كل زواري الأعزاء و كل المُتابعين الأوفياء الذين لا يترددون في إخباري بآرائهم و تفاعلاتهم مع ما أكتب
شكراً لكم جزيلاً P:


 وبالمناسبة قبل 5 أيام أي (يوم الإثنين 1 غشت 2011) كان عيد مولدي و أتتمت 20 سنة 
 يعني مناسبتين جميلتين هههه


 :أخيراً - 
أحب إخباركم أنني سأغير عنوان المدونة و رابطها قريباً جداً
و سأكتبهما قبل التغيير حتى يعرف الجميع الرابط الجديد للمدونة 

أتمنى لكم رمضان مبارك سعيد 
و يارب يبلغنا رمضان