Tuesday, July 08, 2014

أهمية الصحافة على الإنترنيت




" للأسف في الحياة لا توجد فقط الأشياء الجميلة "
  هكذا كان جوابي عندما قرأت اعتراض أحدهم و هو يتساءل:  لماذا تقومون بمشاركة مثل هذه الفيديوهات المرعبة.
  الفيديو المرعب الذي تمت مشاركته أكثر من 232000 مرة. صُور في البرازيل و هو يعرض الطريقة الوحشية التي تُعامل بها الشرطة الناشطون المعارضون لتنظيم كأس العالم في البرازيل.

  أيضاً كنت أشعر بالحزن الشديد لدرجة رفض مشاهدة هذا النوع من الفيديوهات، و تحديداً الفيديوهات التي تصور الكم الهائل من العنف الذي يُمارس في سوريا و مصر و فلسطين.
   من المهم أن يستمر الناشطون و المواطنون عموماً في تغطية المظاهرات و الأحداث التي من الضروري توثيقها بشكل منظم حتى يتم ضمان بروز الحقيقة من دون تزييف أو تضليل. لكن الأمر الأسوء هو أن يتعامل الناس مع هذه الفيديوهات كما يتعاملون مع كليبات الأغاني. يشاهدونها و أقل شيء يعملونه هو أن يعيدوا نشرها. و ماذا بعد !!؟


  الصحافة الإلكترونية أو الصحافة على الإنترنيت هي وسيلة بديلة لتقديم الأخبار للعالم و من وجهات نظر مختلفة فالكل يستطيع أن يكون صحفياً بهذا الشكل.
  الجميع يستطيع أن يشارك و أن يحاول أن يسمع صوته.
  الجميع يستطيع أن يفكر، يحلل، يناقش و يقارن ليكون أراءه الخاصة، عوض الإعتماد على الإعلام الموجه التقليدي الذي يخدم عادةً مصالحه الخاصة. لهذا يتعامل بعض أفراد الشرطة مع الكاميرا و كأنها سلاح خطير. 
 إنها بالفعل كذالك. 

  من بين أنواع الصحافة الإكترونية المنتشرة هي: "صحافة المواطن" التي تعطي الفرصة لجميع المواطنين في المشاركة في تغطية الأخبار و الأحداث السياسية، الإجتماعية، و الثقافية، لهذا تسمى ايضاً: صحافة الشارع الصحافة التشاركية، الصحافة الشعبية، الإعلام مفتوح المصادر.

  الصحافة عبر الإنترنيت في الغالب تعتمد على المدونات التي يعمل فيها المدون بشكل تطوعي فردي، أو المدونات الجماعية التي يدون فيها مجموعة من الأشخاص. بالطبع الصفحات في مواقع التواصل الإجتماعي تتمتع بشهرة و لها دور كبير، لكن يبقى موقع اليوتيوب في رأيي الأكثر فعالية فهو متاح للجميع، سهل الإستعمال، سريع و ينقل الأحداث و الأخبار بالصوت و الصورة.

  هناك جرائد إلكترونية كثيرة و هذا جيد لكن للأسف ما ألاحظه أنها شبيهة جداً بالجرائد الورقية المطبوعة، ربما سبب هذا أن الذين يعملون في المواقع الإلكرتوينة هم نفسهم الصحافيين الذين يعملون بالجرائد ; الفرق الواضح بينهما هو أن الأولى تقرأ بواسطة النت و الأجهزة الإلكترونية أما الثانية فهي تشتري من الأكشاك. لكن تبقى الجرائد الإلكترونية أفضل فهي تفتح باب النقاش بين القراء.

  المدونات بالنسبة لي هي التي تتمتع بمصداقية أكبر. غالباً المدونون يشتغلون على قضايا و مواضيع محددة، و لا يعتبرون نشاطهم في المدونة عمل، يشتغلون بشكل حر و مستقل و لهذا يتمتع عملهم على ميزات لا تجدها عند العاملين في الصحافة. يبقى أهم شيء هو الاجتهاد لأن الدراسة و المعرفة لا تكون فقط بين أسوار الجامعات.
 التخفي و استعمال الأسماء مستعارة  هو بهدف الحماية و ضمان حرية التعبير و النشر.



 أقترح عليكم قراءة موضوع  صحافة المواطن على الموسوعة الحرة لأنه  غني بالمعلومات. 

No comments:

Post a Comment

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^