Saturday, August 13, 2016

19 عمل للمراهقين والشباب لجمع مصروف جيب

الكثير من المراهقين بداية من 12 سنة لا يعملون لأنهم يتابعون دراستهم الإعدادية والثانوية ولكنهم يرغبون بالحصول على مصروف جيب وهذا قد لا يتحقق لهم باستمرار إذا كانت ظروف أسرتهم المادية متواضعة ولهذا في هذا الموضوع سوف أقدم 17 عمل سهل يمكن القيام به بمقابل مادي وبهذه الطريقة يمكن أن تحصل على مصروف جيب في عطلة الصيف أو حتى في عطلة منتصف السنة الدراسة لكي تشتري الكتب التي تريدها أو أي شيء آخر. 
العمل هو أمر جيد  لأنه سوف يعملك الإعتماد على النفس، الإلتزام بالوقت، تطوير مهاراتك في التواصل كماسيقوي ثقتك بنفسك ويعلمك كيف تتعامل مع المال أما الخبرة التي سوف تحصل عليها قد س
تساعدك في دراستك وبالتأكيد سوف تساعدك مستقبلا في مسيرتك المهنية خصوصاً إذا كنت شخص مبدع فنان أو شخص يفضل العمل الحر والمقاولات.




بداية يجب أن نتفق على أن العمل ليس عيب على الإطلاق كيفما كان طالما تقدم خدمة بشرف ومن دون غش أو خداع كما أن قيمة العمل لا تتحدد بمقابله المادي بل بجودته وأهميته للأشخاص الذين يستفيدون منه. 
هذا الموضوع موجه للمراهقين والشباب وأيضاً لطلبة الجامعات بداية من 18 سنة فما فوق ولكن بعض الأعمال قد لا تناسب الجميع (هذا راجع للسن وللمكان) وبالتالي يجب أن تفكر في الأمر قبل القيام به كما يجب أن تختار العمل الذي يتوفر لك حسب المحيط الإجتماعي التي تعيش فيه وحسب عمرك وقدرتك. 

1- مرافقة الأطفال Baby sitting: الكثير من الآباء يعملون ويحتاجون لمن يبقى مع أطفالهم في المنزل في وقت غيابهم ولهذا يطلبون مساعدة مربية أطفال دائمة وهناك من يريد فقط  جليس أو جليسة أطفال مؤقتة، على حسب ظروف عملهم وأحياناً قد يطلبون ذلك حتى لو كانوا في المنزل منشغلين.
الجلوس مع الأطفال هو أمر مرح، استعن بالقصص القصيرة والحكايات الخرافية لكي تعلهم يركزون معك وإذا كنت تعزف آلة موسيقية مثل الكمان أو الناي أو القيتارة سيكون ذلك جيداً. يجب أن تكون صبوراُ وهادئاً مع الأطفال وأن تعرف كيف تشغل انتباههم وتشغل وقتهم في الوقت الذي يغيب فيه أبائهم خصوصاً إذا كانوا أطفال يتحركون كثيراً.


2- جليس المسنين: يجب أن يتجاوز سنك 16 أو أكثر لأنه سيتطلب منك مساعدتهم في التحرك أو القيام بأعمال منزلية في مكانهم وخصوصاً إذا كانوا مرضى ولا يستطيعون الحركة كما يتطلب عليك تذكيرهم بمواعيد تناول الأدوية.


3- رعاية الحيوانات الأليفة Garde d'animeaux: يمكنك أن تأخدها في جولة يومية بمقابل بسيط أو أن تأخدها لتعيش معك في منزلك إذا كان صاحبها في سفر. هذا الأمر قد يحدث بين الجيران والأصدقاء.




4- بيع أشياءك القديمة




5- دروس خصوصية: إذا كنت تتكلم بأكثر من لغة يمكنك مساعدة ابن الجيران أو عمل إعلان لدروس خصوصية في الرياضيات لتلاميذ المدرسة الإبتدائية. 

6- غسيل السيارات:




7- التجارة

8- سائق: يجب أن يكون عمرك أكثر من 18 سنة كي تملك رخصة سياقة، سواء كسائق أجرة أو سائق خاص



9- دليل سياحي: إذا كانت مدينتك سياحية وتتكلم بالإنجليزية أو بأية لغة أخرى يمكنك أن تستفيد من الأمر وتكون دليل سياحي في مدينتك ترافقهم طوال اليوم في رحلتهم وتجعلهم يرون أمكنة غير معروفة بالمدنية أو أشهر الأثار التاريخية أو الأماكن الشهيرة.




9.5- مرافق للعرب: مع الخليجيين أو العرب الأغنياء فهم قد يحتاجون لمرافق يجيد لغة أجنبية يساعدهم في الترجمة.


10- التصوير الفوتوغرافي، التصميم الفني: يجب أن تتعلم تصميم الصور كي تقوم بعمل أغلفة كتب أو إعلانات تجارية أو شعارات. يمكنك تتعلم ذلك بالمجان في النت ولهذا تتردد في تعلم برامج كومبيوتر جديدة لأنها سوف تفيدك.


11- اعمل في مطعم: تنظيف، مساعد في المطبخ، مضيف، حارس أو في  أو 
إذا كان المطعم محلي في الحي الذي تعيش في قد يقبلونك إذا كان عمرك أكثر من 16 لكنكم قد لا تقوم بأشياء كبيرة لكن في ماكدو ومطاعم عالمية شبيهة يجب أن يتجاوز عمرك الثامنة عشر.



12- يوتيوبر: هذا العمل مذهل ويمكن أن يصبح عملك باستمرار لأنه قد يجعلك تربح الكثير ولكن كل شيء يعتمد على المحتوى الذي تشاركه مع جمهورك.




12.5- التدوين: كما أفعل أنا الآن، لكنني أدون بشكل تطوعي ومدونتي خالية من الإعلانات ولا أعمل في مدونة بمقابل مادي لكن أنت يمكنك أن تضع إعلانات ربحية في مدونتك أو موقعك ويمكنكم ارسال نصوص للجرائد والمجلات المستعدة لكي تدفع لك لكن كن حذر من النصابين. 
بالمناسبة أنا لدي موقع تطوعي اسمه أصدقاء الكتب وهو خاص بالتحفير على القراءة.




13- فن الشارع: إذا كنت تعزف آلة موسيقية، أو تعمل عروض فنية يمكنك عمل ذلك في الشارع مباشرة أمام جمهورك وكلما كانت عروضك الفنية جميلة ومسلية كلما ربحت أكثر.






14- القيام بأعمال المنزل: بعض الأباء يدفعون لأبنائهم مال مقابل أعمال تنظيف أو صيانة بالمنزل لكن ليس جميع الأباء يفعلون ذلك، فقط المرحين واللطيفين. إذا كنت تملك أحداً منهم، سيكون هذا رائع. 



15- صناعة: أكسسوارات، أساور، ملابس وبيعها سواء مباشرة أو عبر النت.
هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك عملها بيدك بعضها سهلة تتعلم بسهولة وبعضها صعبة ومن خلال اليوتيوب والمنتديات من السهولة أن تجد دروس تعليمية لصناعة هذه الأعمال اليدوية الجميلة.





16- العمل في مركز للإتصال Call center.





17- موزع بضائع، بيتزا....  Coursier à vélo 





18- حلاق، خياط، نجار، صباغ.. مؤقت: هناك مهن كثيرة يمكنك تعملها في حوالي 6 أشهر سواء في مدارس التكوين المهني، مدارس خاصة أو ببساطة عن طريق تدريب مهني.




19- خدمات منوعة: أترك لك أن تتخيل ما هي هذه الخدمات التي يمكنها أن تقدمها، الأمر يعتمد على ذكائك وإبداعك. فكر ماذا يحتاج الناس وماذا يمكنك أن تقدم لهم.
يمكنك أن تضع إعلان في موقع Avito أو خمسات أي موقع شبيه تذكر فيه  الخدمات التي تستطيع القيام بها ومن يريدها سوف يتصل بك. 


في النهاية، أحب أن أشير لمسألة الإلتزام بالأخلاق وأن تعمل بضمير مهني من دون أن تحتاج لشخص يراقبك فبهذه الطريقة سوف تستفيد من عملك وتنجح فيه بتفوق كما سوف تحصل على ثقة زبونك لكي يتصل بك في العطلة القادمة أو لكي يرشحك على زبائن جدد.



No comments:

Post a Comment

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^