Wednesday, August 22, 2012

رحلة البحث عن الجواب



أسأل نفسي من أكون ؟
وهل أعاني من الجنون ؟
لست سوى ورقة تطير و تدور
ثم تضيع بين الدروب
لست سوى دمعة
تسيل ثم تجف على الخدود
لست سوى قلب أسود
و صمت متمرد
يملأه الغموض و السكون

من أنا ؟
أنا أفكر في الماضي البعيد
و أتطلع لأملي الرغيد
و حلمي البعيد
أدفن ماضي أحزاني
لأصوغ لنفسي غداً جديداً
فيعود الماضي البعيد
فقط ليمنحني الحزن و الدموع
و ليجعل قلبي مليئاً بالظنون
غالباً ما يكون الليل غريب
قمره كئيب
لكن نجومه تنير الطريق
لذلك سأمشي بين الأشواك
سأمشي دون عنوان
سأسير و أنا لا أعرف المكان
لا أحد منهم يمنحني السلام
و يواسيني على مرارة الزمان
التي جعلت حياتي كلها آلام
سأظل أسير من دون توقف
سأظل أسأل دون أن أظفر بجواب
أسأل دائماً و لا أحد منهم يقول لي الجواب
و عندما أعرف أخيراً طريق الجواب
أعرف أن هذا مجرد خيال
و شيء صعب المنال
و فوق حدود الحقيقة و النوال

اكتشفت مر الحقيقة
بعد أن فات الأوان
علمت أن هذا ليس سوى احتمال
سوى لا شيء
لا أريد أن أبقى هكذا ...
أطرح سؤالاً بعد سؤال
إنه شيء سيظل من الآمال
لذلك من الصعب أن أملك الشيء المحال
و قد يكون في الأخير مجرد خيال

خيال ...

 هذه خاطرة منشورة في كتابي الأول: خواطر مراهق استثنائي

27 نصيحة لتتعلم اللغة الإيطالية



1 – الطفل الصغير الذي يتعلم لغته الأم يتعلمها أولاً بالسمع و ليس في المدرسة لذالك يجب أن تسمع كثيراً للغة الإيطالية .
2 – شاهد أفلام و برامج باللغة الإيطالية و لا يهم أن تفهم، المهم هو أن تسمع كثيراً الإيطالية، بهذه الطريقة ستميز الإيطالية عن اللغات الأخرى و ستتعرف على أصواتها و طريقة نطقها.
3 – إسمع أغاني بالإيطالية و ردد مع المغنى كلمات الأغنية و بسرعة ستجد أنك قد حفظت كلمات و عبارات بالإيطالة.
4 – نوع طريقة تعلم الإيطالية ، حصص مع أستاذ، تعليم ذاتي بواسطة مواقع الإنترنيت التعليمية ، سماع الراديو الإيطالي، قراءة مقالات بالإيطالية، التعبير الكتابي، حفظ قواعد النحو...إلخ
5 – إبحث عن أشخاص يجيدون التحدث بالإيطالية للتحاور و إذا لم تجدهم في الواقع إبحت عنهم في الإنترنيت، هذا موقع ستجد فيه أناس من مختلف بلدان العالم مستعدون للدردشة بأي لغة http://livemocha.com/
6  – لا تعتمد على النسخ و أكتب دروسك بطريقتك الخاصة في دفترك، و لا تنسى أن تلخص بطريقة مركزة، اعتمد على الخريطة الذهنية، الخطاطة، الجداول، القائمة، ولا تعتمد فقط على النصوص.
7 – القدرة على التحدث بلغة ما هي مثل النبتة تحتاج للعناية و الماء لكي تعيش. لذالك لكي لا تصبح لغتك ميتة تحدث بها، أكتب بها    واقرأ بها.
8 – لا يوجد شيء صعب، أنت تستطيع تعلم أي شيء ، أهم شيء هي رغبتك.
9 – لا يوجد وقت محدد لتعلم اللغة فالأمر يتعلق من شخص لآخر. هناك من يتعلمها في سنة أو 6 أشهر و هناك من يتعلمها لسنوات و مع ذالك تجد مستواه ضعيف. الأمر له علاقة ببرنامج الخاص.
10- قليل مستمر أفضل من كثير منقطع، إذا إستمريت في عمل شيء فيصبح عادة لذالك فأنت يجب أن تعتاد على تعلم اللغة. الإستمرارية هي الأهم.
11 – لا يجب أن تعتمد على معلمك في كل شيء فدوره فقط هو: التوجيه والمساعدة وتقديم المعلومات و الإجابة عن أسئلتك. أنا أشجع على التعليم الذاتي- العصامي الذي يكون في المنزل وأونلاين وفي المكتبة، وليس فوق مقعد مدرسي أو أمام معلم.
12 – أكتب في دفترك  برنامج تعليمي خاص بك. تحدد فيه الأولويات التي ستبدأ بها وزمن الدراسة وتفاصيل أخرى.
13 – إستعمل التسلية في تعلم اللغة مثل مشاهدة مبارة كرة قدم بتعليق إيطالي، سماء أغاني إيطالية، قراءة نكت بالإيطالية، تحضير وجبة إيطالية، متابعة مدونة شخصية بتلك اللغة.
14 – كان يقول لي صديق يتكلم 6 لغات أنه، أنه اللغة هي إنسان يجب أن نحبها مثل الصديقة أو الصديق، إذا كنت تحبها  فستستغل طاقتك في تعلمها.
15 – يجب أن تشعر بتقدم في مستواك، فمستواك بعد أسبوعك أفضل من مستواك اليوم، و مستواك بعد شهرين أفضل من مستواك قبل شهر. وإذا لم يتقم مستواك فابحت عن الخطأ وأصلحه. هل الوقت الذي تعطيه للغة غير كافي، أم أنك تجد صعوبة في التركيز وحفظ المعلومات، هل يجب أن تغير طريقة التعلم.
16 – لا تتقدم في الدروس قبل أن تفهم جيداً الدروس السابقة، لأن المعرفة هو شيء تراكمي.
17 – إذا حصلت على نقط سيئة في اللغة التي تتعلمها فهذا لا يعني أنك غير ذكي بل يعني أنك لم تفهمها جيداً أو ربما لم تستغل طاقتك ووقتك جيداً. لذا جرب طرق أخرى ومتنوعة في التعلم، ولا تكن عبداً للنقط والعلامات فهي لا تظهر مستواك، لأن مستواك يظهر في كتابتك وحديثتك وتفكيرك وليس في تلك الأرقام التي لا قيمة حقيقة لها.
18 – يجب أن تشعر بالراحة مع معلمك لكي تسأله كما تريد و لتتحاور معه بحرية، فالمعلم الجيد والمتفتح التفكير، الشاب قد يجعلك تحب اللغة كثيراً والعكس صحيح خصوصاً إذا كان المعلم، عجوز، متحجر التفكير أو استبدادي، أو يسخر من طريقة نطقك للغة أو يتعمد وضع علامات منخفضة.. لكن لا تدع هذا يؤثر عليك نهائياً.
19 – حفظ كلمة كلمة لا ينفع، الأفضل و الفعال هو حفظ الجمل و التعابير، دائماص قم بعمل روابط منطقية بين المعلومات كي تتذكرها.
20 – كن متأكد أن اللغة الجديدة تصنع منك إنساناً جديداً...
21- كن متأكد أن تعلم لغة جديدة يعني فرص كثيرة.
22- تعلم لغة لا يعني استخدامها من أجل السياحة فقط، بل يعني التعرف على حضارة ،تقافة جديدة، أفكار جديدة، مطالعة كتب بلغتها الاصلية وليست مترجمة، تعلم لغة أجنبية يفتح أمامك آفاق جديدة.
23 – لا تكن عبداً للكلمات وحروفها، اهتم للمعاني ولسياق الكلام، لذا افهم الكلمات بعمق لفظاً وكتابة واستخداماً.
24 – استفد من اللغات التي تتقنها بشكل مسبق. مثلاً: الإيطالية تشبه كثيراً اللغات النيولاتينية الأخرى لأن أصلهم واحد و هي اللاتينية الأم. لذال استغل معارفك السابقة في فهم الإيطالية. مثلاً: إذا كنت تتحدث الفرنسية  فقد تفهم جزء كبير من المعجم الإيطالي بسهولة نظراً للنقظ المشتركة بين اللغات النيولاتينية.
25- قواعيد النحو هي التي تحدد مدى إتقانك للغة.
26 – القواعد ستأتي . مع الإستماع و المطالعة و فهم دروس النحو.
27 – التقة بالنفس أساس التعلم، وهناك قولة : لكي تنجح لابد أولاً أن تؤمن بأنك تستطيع النجاح.
ملاحظة: بالطبع تستطيع تطبيق جميع هذه النصائح  مع جميع اللغات الأجنبية الأخرى.

جلسة مصارحة مع الذات




لقد عودت نفسي دائماً على مساءلة ذاتي، و مصارحتها و الخوض في عملية تأمل عميقة برفقتها، من خلال جلسة تأخذ طابعاً جدياً في يوم عيد ميلادي و في بداية السنة الجديدة. هذا الأمر يساعدني كثيراً على التغيير و الرقي بنفسي. و أفضل كتابة هذه الأمور لكي أنجح في تطبيقها و لأتذكرها باستمرار.


 سأكتب خمسة أشياء أو عادات أرغب في القيام  بها.

1 - سأحاول تحسين علاقتي بأبي، و سأكتب له رسالة كأول خطوة جدية.
2 - سأتصرف بلين، و سأراعي مشاعر الآخرين عندما أتكلم بصراحة معهم.
3 - إذا هاجمني أي شخص بدون سبب مبرر لن أرد عليه و سأتجاهله، و سأتحكم في أعصابي.
4 - سأقرأ على الأقل 4 كتب في الشهر.
5 - لن أثق في الاشخاص الذين خيبوا أمالي كثيراً و لن أثق في أي شخص مجهول، و الأشخاص الجدد في حياتي.


هذه لائحة بأشياء أرغب أن أتخلص منها :

1 - التهور و التسرع.
2 - إهمال و تأخير الصلاة، و هجر القرآن.
3 - إضاعة الوقت في أشياء تافهة، أو الإبحار العشوائي في النت .

و هذه اللائحة الأخيرة تضم أشياء موجودة أصلاً في شخصيتي.

1 - لست عنصرياً و لا أميز بين الناس على أساس دينيهم، جنسهم، ميولاتهم السياسية أو حالتهم المادية و الاجتماعية، و أتقبل الاختلاف .
2 - أتقبل النقد البناء  و أفرح بالنصائح.
3 - مخلص لأصدقائي لدرجة كبيرة جداً، و مستعد أن أفعل كل ما في استطاعتي من أجل مساعدتهم.
4 - متسامح و غير حقود لكنني لا أنسى الإساءة و التجريح.
5 - صريح و غير منافق لكن هذا الأمر يزعج البعض عندما أحرجهم بصراحتي.
6 - لست استغلالياً و لست شخصاً مادياً، و لست طماعاً.

نصيحة:
أنصحكم بقراءة كتب الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله الذي يكتب في التنمية البشرية ،  أنا لحد الآن قرأت 3 كتب  بقلمه و هي قوة التحكم في الذات، سيطر على حياتك ، الطريق إلى الامتياز.


شكراً لكم 

Tuesday, August 21, 2012

قصة حب بين نملة و فيل

 
كان الفيل الضخم شمشوم معجباً بتلك النملة التي اشتهرت بجمالها و طيبتها، و أخلاقها الحميدة التي تعامل بها جميع الحيوانات و الحشرات، بل و حتى النباتات لهذا كان يحبها كثيراً، أكثر شيء جعله ينجذب إليها هي رشاقتها و جمالها الطبيعي، النملة مونيك كانت جميلة طبيعياً، و كانت تمارس الرياضة كل صباح لتحافظ على وزنها المثالي. شمشوم كان يفرح كثيراً بلقاءها، لكنه كان يحزن عندما تهرب منه كلما رأته، و السبب الحقيقي في هذا ليس كرهها له بل خوفها منه، فهي كانت تخاف أن تموت بسبب لمسة واحدة من أقدامه الضخمة. كانت المسكينة تظن أنه قد يقتلها إذا وضع قدمه عليها، فقد يعجز عن رؤيتها، لكنها لم تكن تعلم أن شمشوم حيوان يحترم الجميع و يراعي مشاعرهم ، في كل مرة كان الفيل يأخذ حذره جيداً، و ينتبهُ كثيراً لدرجة أنه قرر أن يلبس نظارات طبية حتى يراها جيداً وهي تسير على الأرض، و بالتالى كي لا تموت بسببه، و هو بالطبع لن يتسبب في موت من يُحبها.


لم تكن للنملة أم، فقد ولدت لقيطة بسبب علاقة غير شرعية بين أبيها زامور وهو من رئيس مملكة النمل، و أنثى فيل هربت من الغابة مباشرة بعد ولادة مونيكا، و أصبح  الأب هو الوحيد المسؤول عن  رعايتها.
كان شمشوم يحبها بجنون، كانت تشغل تفكيره طول الوقت، كان يصعب عليه النوم بسبب التفكير فيها، و كان عندما ينام يحلم باللحظة التي سيطلب يدها في المستقبل، كان يتخيل نفسه و هو يكلم أباها زامور و يطلب يدها، فيما يوافق والدها و يبارك لهما زواجهما.

أمام كل هذه الأحلام و الآمال، تستمر النملة مونيكا في حصر نفسها داخل أوهامها، و التي مفادها أن شمشوم يعطف عليها فقط و لا يحبها، هذا جعلها تذرف الدموع كل ليلة، فكرت في الانتحار بسبب قلبها المحطم، كانت مقتنعة أن هذا الحب لن ينجح، كان إحساسها قوياً جداً.
لم تكن متأكدة أن شمشوم يحبها، و في نفس الوقت كانت متأكدة أن جميع الحيوانات و الكائنات في الغابة سترفض زواجهما، فالجميع يرى أن الفرق بينهما كبير، و فهمت أن هذا الزواج سيكون منبوذ من الجميع،  وقفت مونيكا غاضبة من هذه الأفكار و قالت بصوت مرتفع : " أنا حرة في حياتي ، الفرق بيننا كبير لكن ليس للحب حدود، سأنهي هذه المسألة في الغد"

ذهب شمشوم لحبيبته محملاً بالأزهار الحمراء، و عندما قابلها أخبرها أنه يرغب في مصارحتها بمشاعر مهمة، ظهر عليه الارتباك فشجعته و قالت له : "لا تكن خجولاً يا شمشوم" ، و أخبرها بعشقه لها و برغبته في الزواج منها، قالت له بابتسامة عريضة: "أنا موافقة" ،  وارتمت في حضنه و قبلته قبلة جعلت جسمه يهتز، و جعلت قلبه يطير من الفرح، فيما ذرفت عيناها دموع الفرح. إن الحب متبادل.

لكن هذه السعادة لم تستمر فعندما أخبرت مونيكاً أباها بما حدث، كسر الكأس الذي كان يشربه منه الشاي المغربي في وجهها، و قال لها هذا الزواج لا يمكن أن يتم،
- سألته و الدموع تسيل على خدها: لماذا؟
- كلمها بصرامة: هكذا، أنا أعرف مصلحتك أكثر منك
- هذا الكلام غير مقنع أبي
- سألها : تريدين سبباً مقنع ؟
- نعم بالطبع. أنا شخصية عنيدة و أريد سبب رفضك لهذا الزواج
- حسناً، سأخبرك ، ساد بينهم لحظات صمت رهيبة،
- هيا أبي تكلم، أخبرني.
-  شمشموم أخوك من الأم،  و هو أكبر منك ب10 سنوات.
- صرخت مونيك مصدومة: ماذا ؟
- نعم، إن أمك التي هربت مباشرة بعد ولادتك، تخلت أيضاً عن ابنها شمشوم، الذي لم يعد له أحد غير حيوانات الغابة بعد وفاة والده، و هروب أمه، لقد كانت لي معها علاقة غير شرعية نتج عنها حمل، لذلك هربت من الفضيحة.

أغمي على مونيكا بمجرد سماع هذه الحقائق التي تعرفها لأول مرة. و بدأ أبوها يبكي متذكراً تلك العلاقة المحرمة، و اصر على نفسه أن يقسو على ابنته مونيك حتى تتراجع عن رغبتها في الزواج من شمشوم، إنه أخوها غير الشقيق، هذا الزواج سيجلب اللعنة لغابتنا الهادئة.

بعدما اكتشف شمشوم السر، و عرف أن مونيك هي أخته في الحقيقة من أمه الفيلة و أنه لا يستطيع الزواج منها، و أبوها يرفض الأمر بشدة ، انتحر الفيل غرقاً بعدما رمى نفسه في بحيرة الغابة أمام أعين جميع سكان الغابة ، أما النملة فانتحرت مباشرة بعد أن عملت بخبر انتحار حبيبها شمشوم، أكلت من سم الجرذان و وضعت حداً لحياتها نهائياً.
 

فيلم طائرات ورقية kites


طائرات ورقية: هو فيلم هندي أنتج سنة 2010. الفيلم مليئ بالأكشن و الأحداث المفاجئة و الأحداث الدرامية المؤثرة و كانت النهاية مأسواية و مقنعة تمثلت في إنتحار البطلان.
 


يحكي قصة حب مشوقة و مؤثرة بين هندي و مكسيكية يعيشان في أمريكا، و هما شخصان تفرقهم اللغة و الثقافة، فهما لا يتحدثان نفس اللغة، هو يتكلم الهندية و الإنجليزية و هي تتحدث الإسبانية فقط ، لكن الحب جعلهما ينجحان في التواصل.
 
الفقر هو قاسمهما المشترك، فبطل الفيلم الهندي جاي فقير و ليس لديه عمل قار، أما بطلة الفيلم ليندا فهي مهاجرة مكسيكية فقيرة، هاجرت لأمريكا بطريقة غير قانونية. و هما معاً يطمحان للغنى، و استعملا الزواج كمهنة للحصول على المال، هي وافقت على خطبتها من شاب ثري جداً، أما جاي فكان يتزوج زواج مصلحة من مهاجرات كثيرات بمقابل مادي، بهدف حصولهن على البطاقة الخضراء الأمريكية، و هكذا تعرف جاي على ليندا للمرة الأولى لكنهما افترقا بعدما حصلت هي على البطاقة الخضراء.

ليندا تحب مال خطيبها الغني، و جاي يحب مال صديقته الغنية، لكن جاي و ليندا يحبان بعضها، و هنا بدأت القصة، فالمال لم يصنع لهما السعادة الحقيقية التي كانا يطمحان إليها، فيما سيجدان سعادتهما في الحب، لذلك هربا، لكن ظل خطيب ليندا يلاحقهما من أجل الانتقام، و أراد أن يفرق بينهما كما يفرق طفلان بين  الطائرتين الورقيتين اللتين تتشابكان في السماء.





Wednesday, August 15, 2012

إلى أخي الملحد



أنا أتقبل و أتفهم أي شخص مُلحد، ينكر وجود الله، لكنني لا أفهم كيف و لماذا يسب بعض الملحدين الله و الإسلام، فالإلحاد لا يعني إلا صاحبه وحده، و هذا لا يمنحه حق استفزاز مشاعر المؤمنين، و الإساءة لمقدساتهم الدينية بدعوى حرية التعبير. و هل حرية التعبير تعني أن نسيء إلى الآخرين ؟ إن ما يفعلونه لا علاقة له بالتعبير عن الآراء.
 



الأمر الذي يثير استغرابي، هو كيف يسب هذا الملحد الله و هو أساساً ينكر وجوده؟ إذن لماذا يسب ما لا يعترف بوجوده، ما هذا التناقض؟
 

إذا كان فعلا لا يُؤمن بوجود الله، فهو يفعل هذا فقط من أجل الإساءة لغير الملحدين و للاستفزاز، و إذا كان كلامي الأخير خاطئ فهو يفعل هذا لأنه في العمق غير ملحد، فهو يعتقد بالفطرة أنه يوجد خالق لهذا الكون، و بالرغم من ذلك تسيطر عليه أهوائه و أفكاره الخبيثة .


أود أن أقول للمسلمين الذين يشتمون الملحدين كل يوم في المواقع الإلكترونية، أنكم لن تحولوهم لمؤمنين بالشتم و العنف، و لا يوجد شخص قادر على أن يكره شخصاً آخر على أن يصبح مؤمناً، و إذا لاحظتم فالشتم لا ينفع و لن ينفع، بل يدفعهم للتمادي في تصرفاتهم المسيئة. و يجعلكم أنتم تظهرون بشكل سيء، فالإسلام ينهى عن شتم الآخرين. و أؤكد لكم أن الملحدين يفرحون عندما تصدر الشتائم من مسلم بالتحديد، لأنكم بهذه الطريقة تدعمونهم نفسياً بشكل غير مباشر، و تدفعونهم للتمسك بمعتقداتهم الخاطئة.
 
إذا كنتم تظنون أنكم تحاربون الإلحاد بتلك الطريقة فأنتم مخطئون، بل كونوا متأكدين أنكم تساعدون على انتشاره.

حالياً أقرا كتاب: حوار مع صديقي الملحد و سأنشر ملخص لهذا الكتاب إن شاء الله.
 

Wednesday, August 08, 2012

لماذا أصبحت نباتياً ؟




كنت أتناول اللحوم في طفولتي بحكم العادة فقط، لهذا اخترت قبل شهور أن أصبح نباتياً، أو بالأحرى أن يعتمد نظامي الغذائي على الأغذية ذات المصدر النباتي بنسبة 90 في المائة، فيما توجد 
أشياء أتناولها لأغذية ليست نباتية مثل البيض، الحليب و مشتقاته، التونة ...إلخ

أعتقد أنني قادر عن الاستغناء عن اللحوم، خصوصاً أن جميع حاجياتي الغذائية قد أجدها في الأغذية النباتية التي تتراوح بين: الخضر، الفواكه، الأعشاب، القطاني، الحبوب، البذور، البقوليات...إلخ. و من أبرز الأسباب التي جعلتني أغير نظامي الغذائي هي على التوالي:

سبب صحي: 

النظام الغذائي النباتي يحافظ على صحة الإنسان، و يحافظ على الوزن المثالي، و يحميه من قائمة طويلة من الأمراض، مثل أمراض القلب و الكلى و السرطان، كما أن النظام الغذائي النباتي لا يصيبني بالتخمة ،بمشاكل الجهاز الهضمي، و يجعلني أشعر بليونة  عضلاتي و مفاصلي و جسمي عموماً. 

سبب نفسي: 
الأغذية النباتية ترفع من معنوياتي و تجعل أشعر بشعور جيد، أما الأغذية الحيوانية فهي تجعلني أشعر بعدم الارتياح عندما أتناولها، و أيضاً الشعور بالقرف عندما أشم رائحتها وهي نيئة، الأسوء هو عندما تفسد تصبح رائحتها كريهة .


سبب مادي:   

من المعروف أن الأغذية النباتية أقل ثمناً من الأغذية الحيوانية
 

- قد يظن الناس الذين يتناولون اللحوم أن النباتيين  يرفضون ذبح الحيوانات، لكن هذا غير صحيح،
فالعديد من النباتيين لديهم نفس أسبابي و ليست لديهم مشكلة في ذبح الحيوانات طالما أن هذا الأمر حلال في الدين.

أنا ضد الصيد غير المنظم الذي يؤثر سلباً على الطبيعية، و ضد ذبح الحيوانات بطريقة تجعلهم يتعذبون قبل الموت، و أيضاً ضد أن يجعل الشخص غذائه يعتمد على اللحوم بشكل أساسي، فهذا مُضر بصحته. و يبقى النظام الغذائي النباتي بالنسبة لي هو الأفضل. 





Wednesday, August 01, 2012

كتابي الأول: خواطر مراهق استثنائي by زكرياء ياسين


السلام عليكم
الحمد لله تم نشر كتابي الأول "خواطر مراهق استثنائي" يوم عيد ميلادي(اليوم1غشت).
الآن نشرت فقط الكتاب إلكترونياً مجاناً، و سأنشره قريباً مع دار نشر إلكترونية لمن يرغب بشراء الكتاب ورقياً. و أتشوق لمعرفة أرائكم و ملاحظاتكم حول الكتاب.


المقدمة.               
أخيراً نشرت كتابي الأول، مصدر فخري الأول، وخطوتي الأولى في عالم النشر الحر. بعد هذه البداية لا أستطيع أن أتوقع ماذا سيحدث، لذلك أشعر بحماس كبير.

هذا الكتاب سيمنحني القوة لتأليف كتب أخرى، قد يقرأها ملايين البشر في هذا العالم الكبير، حروفي لن تنتهي، سأظل مغرماً بالكلمات،  أفكاري لن تموت  و أحاسيسي السابقة ستبقى دائماً في داخلي كالشعلة التي تمنحني الطاقة،  حتى ذكرياتي الأليمة ستكون سبباً في سعادتي. و سأجعل من كتاباتي شركة قائمة بذاتها.
أحب أن أتقدم بشكري لكل شخص ساعدني في أن يخرج هذا الكتاب من الظلام للنور. لصديقتي فاطمة الزهراء معاذ التي قامت بالتدقيق اللغوي، و كانت أكثر شخص يشجعني و يدعمني، و أشكر من يتابعني  في مدونتي الشخصية، أنا أحبكم جميعاً.
شكراً لكم على تشجيعي.

صفحة الكتاب في موقع GoodReads

أنقر على الرابط التالي لتحميل الكتاب :)