Wednesday, December 23, 2015

خطة عمل لطرد الإستعمار الإسباني من المغرب.


نشرت في تدوينة سابقة تقرير عن الأراضي المغربية التي تخضع للإحتلال الإسباني وفي هذه التدوينة الثانية أرغب أن أنشر اقتراحات لحل هذا المشكل الذي يجعل وحدة المغرب الترابية مجرد حلم لم يتحقق. 


صحيح أن تحقيق هذا الحلم يحتاج للكثير من الوقت قد يصل لسنوات طويلة جداً لكن المغرب يستطيع أن يقوم بخطوات تمهيدية من أجل تحرير هذه الأراضي من أهمها: 


1- على وزارة التعليم المغربية، أن تقوم بتدريس تاريخ هذه الأراضي سواء المدينتين أو الجزر في المدارس التعليمية الإعدادية والثانوية في مادتي التاريخ والجغرافيا وذلك بهدف توعية الأجيال بالأراضي المتنازع عليها مع إسبانيا والتي يجب إسترجاعها للمغرب من أجل طرد الإستعمار واستكمال الوحدة الترابية المغربية.

2- على الإعلام المغربي أن يقوم بالتعريف إعلامياً بهذه الأراضي المغربية التي يجهلها الكثيرين والقيام بأفلام وثائقية توعوية تماماً كما فعلت قناة الجزيرة الوثائقية القطرية، التي عملت وثائقي عن مدينة سبتة بعنوان: سبتة: ثقافات ملونة. وآخر عن مدينة مليلة بعنوان مليلة: محنة الهوية. كما توجد قنوات أجنبية أخرى تتحدث عن السياحة في جزر الكناري لكن الإعلام المغربي يتجاهل كل هذه المواضيع لأسباب مجهولة.

3- على المغرب العمل على تقوية الإقتصاد المغربي عبر تطوير القطاعات الحيوية (الفلاحة والصناعة) بشكل محلي من أجل الإستغناء على المنتوجات الإسبانية الأجنبية والضغط إقتصادياً على الإحتلال الإسباني. كما يمكنه الاعتماد على الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية والريحية المتوفرة في المغرب.

4- يجب إحراج إسبانياً إعلامياً وسياسياً في المجتمع الدولي لأنها تنتهك ميثاق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان في هذه الأراضي.

5- يجب أن تصبح تلك المدن والجزر عالة على إسبانيا من الناحية الإقتصادية وهذا سوف يتحقق من خلال توقيف التهريب المعيشي للبضائع الإسبانية ومقاطعة المنتوجات الإسبانية وهذا سيسبب خسارة إقتصادية وتجاربة لإسبانيا.

6- الحل الديموقراطي هو الحل الأساسي ولذا يجب العمل على تحقيق ملكية برلمانية ديموقراطية وبرلمان قوي يمثل الشعب كما يجب محاربة الفساد في مؤسسات الدولة واحترام حقوق الإنسان وكل هذا سوف يدفع ساكنة مدينتي سبتة ومليلة باختيار النظام المغربي وليس الإسباني.

إذا حقق المغرب هذه النقط وخصوصاً الأخيرة ساكنة سبتة ومليلة سوف يطالبون باستفتاء لتقرير مصيرهم كما حدث في منطقة كتالونيا التي تطالب بالإنفصال عن إسبانيا.
حينما سوف يقرر النظام المغرب الإنتقال نحو الديموقراطية ليبدأ مغرب جديد من الإصلاحات الجذرية العاجلة وليس الإصلاحات الصورية المخادعة سكان المدينتين بنفسهم سوف يطلبون برحيل الإستعمار الإسباني لأنهم مغاربة وبمجرد أن يرحل الإستعمار من المدينتين المهمتين سيرحل تلقائيا من الجزر المتوسطية. أما موضوع جزر الكناري الموجودة في جنوب المغرب بالبحر الأطلسي فهي تحتاج لخطة عمل إضافية لأن النقط الـ6ـة التي ذكرتها غير كافية.

No comments:

Post a Comment

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^